"عويس" يوعز بمعالجة سلبيات التزويد المائي مبكرا استعدادا للصيف المقبل

الأردن
نشر: 2018-10-07 12:37 آخر تحديث: 2018-10-07 12:37
تعبيرية
تعبيرية

أكد وزير المياه والري المهندس منير عويس على أهمية تنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع المتعلقة بتحسين تزويد المائي للمناطق، قبل مطلع الصيف المقبل، لتوفير الاحتياجات المائية اللازمة للمواطنين، وقال إن وزارة المياه والري ستبدأ، بوضع الخطط والبرامج لمعالجة سلبيات التزويد المائي التي حدثت في عدد من النقاط الساخنة التي أعاقت تنفيذ برنامج التزويد الأسبوعي، في محافظات المملكة كافة وخاصة في الشمال، إستعدادا لموسم الصيف المقبل. وسيتم مراجعة برامج التوزيع في محافظات المملكة بما يتواءم مع كميات المياه المخصصة لها.

وقال وزير المياه والري أنه من المتوقع أن تبدأ وزارة المياه والري مطلع العام المقبل بتشغيل مشروع جر مياه وادي العرب ولو جزئيا لتوفير كميات إضافية من مياه الشرب لمحافظات الشمال. ويتضمن المشروع الذي تبلغ كلفته 110 ملايين دولار على شكل قروض من بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية إضافة الى منحة من الاتحاد الأوروبي، إنشاء محطة تحلية للمياه القادمة من قناة الملك عبداالله مصدرها بحيرة طبريا ليصار إلى توفير 30 مليون متر مكعب من المياه سنويا، ويمر خط سير المشروع من منطقة المنشية في الأغوار الشمالية وصولا للوائي الطيبة والوسطية وينتهي بقصبة اربد في خزان زبدا وسيتم إنشاء ثلاث محطات ضخ على نفس الخط الذي يبلغ قطره 1200 ملمتر

 وأشاد المهندس بالجهود التي بذلها العاملون في مختلف مواقع وزارة المياه و الري والتي كانت كبيرة ومحط تقدير واحترام من الجميع، خاصة في ظل ما هو متوفر من كميات مياه محدودة.. وأشار الى أن برامج التوزيع في محافظات المملكة سيتم إعادة النظر فيها في كل محافظة بما يتوائم مع كميات المياه المخصصة لها.

أخبار ذات صلة

newsletter