Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اكتشاف تماثيل أثرية في موقع الحمامات الشرقية بجرش.. صور | رؤيا الإخباري

اكتشاف تماثيل أثرية في موقع الحمامات الشرقية بجرش.. صور

الأردن
نشر: 2018-10-06 15:28 آخر تحديث: 2018-11-18 21:33
اكتشاف تماثيل أثرية في موقع الحمامات الشرقية بجرش
اكتشاف تماثيل أثرية في موقع الحمامات الشرقية بجرش

قامت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب صباح اليوم بزياره الى موقع الحمامات الشرقية في مدينة جرش يرافقها أمين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه

ومدير عام دائرة الأثار العامة بالوكاله يزيد عليان حيث كان بإستقبالهم في موقع الحمامات الشرقية مدير أثار جرش زياد غنيمات ونائب مدير شرطة جرش العقيد جمعه الحمايده ومدير سياحة جرش بسام توبات.

وقالت عناب خلال تفقدها موقع حفرية البعثة الفرنسية في جرش في الحمامات الشرقية ان البعثة سجلت خلال هذا الموسم إكتشاف ثلاثة تماثيل تمثل الهة المسارح وتمثال يمثل الهة النبيذ (ديونسوس) وآنية برونزيه تستخدم لحفظ العطور وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية وتمثل هذه الإكتشافات وفي موقع أثري مثل الحمامات الشرقية أهمية كبيرة جدا ليس في الأردن ولكن على مستوى العالم .

 حيث استمعت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب الى شرح مفصل من مدير اثار جرش زياد غنيمات والدكتور توماس ليبون مديرالحفرية من جامعة تورس الفرنسيه عن الأكتشافات الجديدة في الموسم الحالي 2018م 

والجدير ذكره بأنه تم الكشف خلال موسمي التنقيب الأثري لعامي 2016/2017 عن العديد من التماثيل والتي تمثل الالهه زيوس ( الهة الحرب) و افرودايت ( الهة الحب والجمال) ورأس جوليا ( الهة الشمس) بالأضافة الى ثلاثة تماثيل تمثل الهة المسارح وأجزاء مختلفة لتماثيل مجهولة الهوية. 

 وبعد ذلك استكملت الوزيرة عناب جولتها التفقدية لمشروع الصيانة والترميم لتمثالي (زيوس وافرودايت)  وقدم الدكتور توماس فيبر مدير المشروع من الجامعة الألمانية الأردنية شرحا موسعا عن أعمال الصيانة والترميم لهذين التمثالين واللذين سيتم عرضهما في مركز زوار جرش مع بداية الشهر المقبل.

وابدت الوزيرة عناب اعجابها بما تم العثور عليه خلال مواسم التنقيب الماضية والموسم الحالي وأبدت استعداد الوزارة لتقديم كافة الدعم لهذه المشاريع الرائدة .

وأعلنت الوزيرة عناب بأن الوزارة ستقيم إحتفالا كبيرا لإشهار هذه الإكتشافات الحدثية بعد أن يتم عرضها في مركز زوار جرش ليطلع عليها كل من يزور موقع آثار جرش .

وستقوم الوزارة بخطة ترويجية لهذه المكتشفات الحديثة في مدينة جرش والتي تعتبر الأولى ليس في مدينة جرش الأثرية ولكن على مستوى العالم والتي ستسهم في ترويج الحركة السياحية لموقع آثارجرش والمواقع الأثرية في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter