"الاونروا" تعبر عن قلقها من خطط لإغلاق عملياتها في القدس

فلسطين
نشر: 2018-10-06 01:59 آخر تحديث: 2018-10-06 01:59
ارشيفية
ارشيفية

عبرت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) عن قلقها، الجمعة، من تصريحات أدلى بها رئيس بلدية القدس تشير إلى إغلاق عملياتها في المدينة.

وقال رئيس بلدية القدس نير بركات الخميس إنه وضع خطة لإنهاء عمليات أونروا في القدس واستبدالها بخدمات للاحتلال.

وتواجه أونروا أزمة مالية منذ إعلان الولايات المتحدة في آب أنها قطعت التمويل للوكالة التي وصفتها بأنها تدير ”عملية معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه“ تشمل ”مجموعة تتزايد بشكل مطرد وبأضعاف مضاعفة من المستفيدين“.

وقال بركات على تويتر إن القرار الأمريكي شكل فرصة لتغيير الوضع الراهن الذي قال إنه كان ”سيجعل ’مشكلة اللاجئين‘ أزلية ويشجع على التحريض“.


اقرأ أيضاً : الاونروا تسحب مؤقتا عددا من عامليها الدوليين في قطاع غزة


وقالت الوكالة في بيان ”تعرب الأونروا عن قلقها إزاء التصريحات الأخيرة التي أطلقها رئيس بلدية القدس بشأن عملياتها ومنشآتها في القدس الشرقية“.

وأشارت الوكالة في بيان لها إلى أن سعت باستمرار للحفاظ على عملياتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، منذ العام 1967 في تعاون وعلى أساس اتفاق رسمي لا يزال ساري المفعول مع الاتحلال“.

وتابع البيان ”يسود إقرار بالعمل المهم الذي تقوم به الوكالة في مجال التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية في القدس الشرقية. وهي مصممة على مواصلة تقديم هذه الخدمات“.

ويعتبر إسرائيل القدس بأكملها عاصمة لها، ويقول مكتب الإحصاء المركزي للحكومة الاحتلال إن عدد سكان القدس 900 ألف نسمة من بينهم نحو 340 ألف عربي.

ودعا رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو من قبل إلى حل الأونروا.

أخبار ذات صلة

newsletter