Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المصري: 30 مليون دينار قيمة مشروعات تطوير مكب الأكيدر للنفايات | رؤيا الإخباري

المصري: 30 مليون دينار قيمة مشروعات تطوير مكب الأكيدر للنفايات

الأردن
نشر: 2018-10-05 21:50 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
ارشيفية
ارشيفية

 قال وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري إن الحديث عن أن مكب الأكيدر يشكل قنبلة بيئية موقوتة أصبح من الماضي بعد نجاح جملة من مشاريع التطوير والتحديث والتوسعة طالت جميع مرافقه خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبين ان قيمة هذه المشروعات تجاوزت 30 مليون دينار ساهمت الحكومة الأردنية بحوالي 10 ملايين منها والباقي جاء كدعم ومنح من الجهات الداعمة والمانحة كالاتحاد الأوروبي والحكومة الكندية والوكالة الألمانية للتنمية الدولية ساهمت بجعله مكبا صديقا للبيئة وفق المواصفات الصحية والبيئية العالمية.

وأعلن عن انتهاء التحضيرات والتجهيزات اللازمة لافتتاح الخلية البيئية الجديدة في مكب الاكيدر خلال الايام المقبلة بتمويل اوروبي من الوكالة الالمانية لاستقبال النفايات الصلبة حيث تقدر طاقتها الاستيعابية بمليون طن وتسد الحاجة لمدة عامين بحيث يصار مستقبلا استخدام هذه النفايات التي تطمر صحيا في انتاج الطاقة.

وكشف عن وجود مشروع سينفذ بالاكيدر بالتعاون مع وزارة الطاقة من خلال عطاء دولي لاستغلال الطاقة المستخرجة من النفايات الموجودة حيث تجري اللجنة الفنية الخاصة بالمشروع اعمالها في هذا الاطار تمهيدا لطرح العطاء الخاص بذلك مؤكدا ان كل الاعمال والمشاريع المنفذة بالمكب والتي يجري العمل على اعدادها ستطيل عمر المكب لفترات طويلة لاستغلاله بالشكل الانسب وبما يخدم البلديات التي تستفيد منه والبالغة 30 بلدية .

واضاف خلال جولة صحفية للاطلاع على اعمال التجهيز والتطوير والتوسعة الخاصة بالمكب اليوم الجمعة انه تم انشاء خلية بيئية مماثلة في العام 2017 وتكتفي لمدة عامين اي لعام 2019 وبدعم من الحكومة الكندية وتاتي الخلية الجديدة لرفع الطاقة الاستيعابية للنفايات الصلبة .

واشار الى ان الوزارة ستعمل على التخلص من النفايات السائلة ومياه الزيبار الخاصة بالمعاصر خلال العامين القادمين على ابعد تقدير وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة والجهات المانحة لافتا الى التوجه لربط ترخيص المعاصر الجديدة بانشاء محطات معالجة خاصة لمياه الزيبار فيها لوحدها او بالتشارك فيما بين المعاصر التي تقع ضمن منطقة جغرافية محددة.

ولفت الى ان معالجة مياه الزيبار بالتخلص من المواد الضارة فيه ستتيح امكانية استخدامها في ري المزروعات مشيرا الى ان الدراسات العالمية اثبتت ان انتاج المزروعات المروية بمياه الزيبار المعالجة تصل الى اربع اضعاف انتاجها في حال تم ريها بمياه الري الاعتيادية.

وكشف عن وجود خطة حالية للتنسيق مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية ووزارة البيئة للاستفادة من المياه الجافة في مجال الطاقة عبر تصنيع الجفت المستخرج منها اضافة لاستغلال المواد الجافة لاعادة استخدامها في صناعة الطاقة.

وبين ان مشكلة التخلص من النفايات الصناعية المتمثلة بمخلفات المصانع والتي تصل الى 40 طنا يوميا في طريقها للحل بعد ترخيص مصنع متخصص داخل مدينة الحسن الصناعية لاعادة تدويرها واعادة انتاجها كمواد اولية من جديد.

وقال المصري ان عمليات التطوير والتحديث لم تقتصر فقط على الخلايا المعدة لاستقبال مختلف انواع النفايات لكنه رافقها عمليات تطوير في البنية التحتية للمكب بالتزامن مع تدريب وتاهيل الكوارد البشرية العاملة فيه لانجاز اعمالها بكفاءة واقتدار.

ولفت الى انه تم انشاء مبنى ادارة صديق للبيئة ومجهز بادوات ووسائل المتابعة والرقابة على سير العمل وانجازه بكافة مرافق المكب على مدار الساعة مع الاهتمام بدعم الكادر الوظيفي وتجهيزه بكافة ادوات السلامة العامة مشيرا الى ان معدل اصابات العاملين بالمكب انخفض بنسبة 80% نتيجة هذه الاجراءات والتحسينات ومنها ادراج العاملين بمظلة التامين الصحي في مستشفى الملك المؤسس ومنحهم الحوافز التي تتناسب مع طبيعة عملهم.

وقال الوزير المصري الى ان عمليات تطوير وتحديث المكب في الجانب البيئي اشتملت على زراعة 4000 شجرة حرجية فيه لزيادة كفاءته البيئية اضافة الى انتاجه الطاقة المتجددة التي تغطي كامل احتياجاته من الطاقة مشيرا الى انه سيصار الى تسوير المكب بالكامل كما تم رفده بالاليات الحديثة والمناسبة وانشاء مشاغل صيانة فنية لاصلاح المركبات العاملة فيه وتركيب قبان جديد وحديث وتعبيد الشوارع داخله وتلك الموصلة البه .

واكد المصري ان خطة الوزارة ترتكز في جوانب منها على انشاء محطات تحويلية للنفايات بدات بتنفيذها منذ العام الماضي وستتوسع فيها ليصار مع نهاية عام 2020 الى انشاء 30 محطة من اصل 40 محطة موضوعة على خطة الوزارة بعيدة المدى على مستوى المملكة من شانها تخفيف اضغط الحاصل على مكبات النفايات الرئيسة وفي مقدمتها مكب الاكيدر.

أخبار ذات صلة

newsletter