Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترشيح ترمب وكيم لجائزة نوبل للسلام | رؤيا الإخباري

ترشيح ترمب وكيم لجائزة نوبل للسلام

عربي دولي
نشر: 2018-10-04 14:29 آخر تحديث: 2018-10-04 14:29
ترمب وكيم
ترمب وكيم

نشرت مجلة "تايم" الأمريكية قائمة المرشحين الأكثر ترجيحاً لنيل جائزة نوبل للسلام .

وتضمنت القائمة كلا من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ورئيس كوريا الجنوبية مون جي إن، ورئيس إقليم كتالونيا السابق، كارلس بوجديمون، والبابا فرنسيس.

ووفقا للمجلة، دخل ترمب  قائمة المرشحين لنيل الجائزة نتيجة للقائه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة ومساعيه لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وجاء ترشيح كيم جونغ أون ومون جاي إن بعدما عقدا سلسلة اجتماعات إيجابية هذا العام انخفضت بفضلها بشكل ملحوظ حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وتعد أمل كلوني والايزيدية نادية مراد، حظ أيضا بالجائزة الأهم في سلسلة نوبل، لكنه ضئيل إلا أن ترجيح تقاسم ترامب وأون للجائزة هو الأقوى، على حد ما يتضح من تقرير استقصائي عن "نوبل للسلام" عملت عليه مجلة Time الأميركية، ذكرت فيه تقارب الرئيس الأميركي مع نظيره الكوري الشمالي لإخلاء المنطقة من الأسلحة النووية، كسبب مهم لاستحقاقهما للجائزة التي قد يقاسمهما عليها الرئيس الكوري الجنوبي "مون جان إن" لعقده اجتماعات إيجابية انخفضت معها حدة التوتر وزاد معها التقارب السلمي مع جارته اللدود كوريا الشمالية.

وينتظر الفائز بنوبل للسلام، شيك مصرفي كمكافأة مالية قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية، تعادل مليوناً و400 ألف دولار، يتسلمها في حفل تكريمي لفائزين آخرين ببقية جوائز نوبل، في الطب والكيمياء والفيزياء والاقتصاد والآداب، وهو حفل موعود في 10 ديسمبر المقبل، المتزامن مع يوم داهمت ذبحة صدرية مخترع الديناميت ومؤسس الجائزة، السويدي ألفريد نوبل، تلاها نزيف بالدماغ لم يقو عليه، فتوفي في 1896 بعمر 63 سنة، وكان يقيم وقتها في مدينة Sanremo بإيطاليا.

أخبار ذات صلة

newsletter