"العاملين في البلديات" يلوحون بالاعتصام والوزارة تبحث مطالبهم

محليات
نشر: 2018-10-02 19:23 آخر تحديث: 2018-10-02 19:23
وزارة الشؤون البلدية - ارشيفية
وزارة الشؤون البلدية - ارشيفية

 أمهل اتحاد النقابات العمالية للعاملين في بلديات الأردن (تحت التأسيس)، الثلاثاء، وزارة الشؤون البلدية، حتى التاسع من الشهر الحالي للاستجابة لمطالبهم قبل تنفيذ اعتصام للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية وظروف العمل، متهمين الوزارة بالمماطلة بتنفيذ وعودهم السابقة.

وأشار رئيس الاتحاد احمد السعدي الى ان مسؤولين في الوزارة سبق وان توافقوا مع ممثلي العاملين على كثير من المطالب "الا ان الوزارة لم تنفذ ايا منها حتى الان" ، معلنين نيتهم الاعتصام امام وزارة الشؤون البلدية في التاسع من الشهر الجاري في حال عدم الاستجابة لهذه المطالب.

وتتلخص مطالب العمال التي سلمت للوزارة، بحسب السعدي، بتأسيس صندوق الادخار ومكافأة نهاية الخدمة وصناديق الاسكان والتكافل ، وتأسيس قسم السلامة العامة في البلديات واقرار علاوة المؤسسة وتسكين الموظفين وبدل دوام السبت.

وبين السعدي ان الاتحاد منح الوزارة مهلة 35 يوما (تنتهي في التاسع من تشرين الاول الحالي) للبدء بتنفيذ المطالب مؤكدا ان العاملين سيحافظون على سير العمل في البلديات ولن يؤثر اعتصامهم على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وذلك بان يتحمل جزء من العمال عبء الخروج للاعتصام فيما يتحمل اخرون عبء القيام بمهام زملائهم.

وقال ان العاملين توافقوا على تنفيذ اعتصام اخر في الثلاثين من تشرين اول الحالي " حال لم تستجب الوزارة لمطالبهم".

من جانبه، اكد أمين عام وزارة الشؤون البلدية المهندس وليد العتوم انه التقى ممثلي العمال وناقش معهم المطالب، مشيرا الى انه وعد الممثلين بدراستها واحالتها للمعنين والبدء بتنفيذ المعقول منها وضمن صلاحية الوزارة.

واشار العتوم الى ان الوزارة فعليا بدأت ذلك ، منوها الى ان بعض المطالب يرتبط بديوان الخدمة المدنية والموازنة ، فيما تدرس الوزارة الية تنفيذ انشاء قسم السلامة المهنية في البلديات.

وقال العتوم ان المشكلة الحالية تكمن فقط بالتوصل لصيغة مناسبة تحافظ على ديمومة صندوق الادخار الذي يطالب العاملون بتأسيسه، مبينا ان المقترحات المقدمة لا تخدم الفكرة التي يطالب فيها العاملون، منوها الى انه ينتظر توصيات المعنيين بهذا الامر ليتم التوصل لحل مناسب يحفظ حقوق العاملين على المدى الطويل.

واوضح مدير عام بنك تنمية المدن والقرى اسامة العزام ان المقترحات المطروحة لتأسيس صندوق الادخار لا تخدم الفكرة الاساسية منه، اذ ستكون تصفيته وافلاسه بشكل سريع بحال لم يكن هناك دراسة وافية تبين الطرق واليات الاستثمار ورسوم الاشتراك وغيرها لتحافظ على الصندوق على المدى الطويل.

واشار العزام الى ان امين عام الوزارة طلب منه دراسة المقترحات المتوافرة حاليا ، مؤكدا على ان العمل جار لوضع مقترح شامل يخدم المستفيدين ويتضمن ضوابط تحافظ على استمراريته وادامته.

أخبار ذات صلة