هيئة الاستثمار تعرض لمستثمرين مصريين الفرص المتاحة في الأردن

اقتصاد نشر: 2018-10-02 13:09 آخر تحديث: 2018-10-02 13:09
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

عرضت هيئة الاستثمار خلال مشاركتها بالمنتدى الاستثماري الأردني – المصري الذي نظمته امس الاثنين جمعية رجال الأعمال الأردنيين للبيئة الاستثمارية والفرص المتاحة بالمملكة.

وبينت الهيئة إلى أن الأردن يعد من اكثر الاقتصادات الديناميكية والمتنوعة المصادر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تضعه في موقع مميز يمنح المستثمر فرصة الدخول للأسواق الإقليمية والدولية وإمكانية الوصول لأكثر من 5ر1 مليار مستهلك بفعل اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع العديد من التكتلات الاقتصادية.

وأشارت الهيئة في العرض الذي قدمه ضابط الترويج فيها حسام المحارمة إلى مميزات المستثمر وفقا لقانون الاستثمار ومنها تمكين ممثلي النافذة الواحدة لإصدار التراخيص والموافقات اللازمة والإعفاءات المباشرة سواء من ضريبة المبيعات او الرسوم الجمركية للسلع والخدمات ومدخلات الإنتاج للأغراض الصناعية والأصول الثابتة.

وتطرقت الهيئة أيضا لمميزات أخرى منها إعفاءات ضريبية على الدخل في المناطق الأقل نموا لا تقل عن 30 بالمئة وحوافز إضافية بالمناطق التنموية والمدن الصناعية وحماية الاستثمارات وعدم فرض قيود على تنقل الأرباح المتأتية من النشاطات الاقتصادية بالمملكة.

ولفتت الهيئة إلى ابرز التقارير الدولية التي تحسنت مرتبة الأردن فيها وبخاصة تقرير سهولة ممارسة الأعمال 2018 الصادر عن البنك الدولي حيث احتل المرتبة 103 مقابل المرتبة 118 العام الماضي، واحتل المرتبة 49 خلال العام الحالي بمؤشر ريادة الأعمال الذي يصدر عن المعهد العالمي لتنمية ريادة الأعمال مقابل المرتبة 56 خلال العام الماضي .


اقرأ أيضاً : تعرف على توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي للحكومة حول نظام الابنية الجديد


واستعرضت الهيئة أبرز القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة بالمملكة وفي مقدمتها الصحة والصناعات الدوائية، مشيرة إلى أن الأردن يعتبر الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالسياحة العلاجية، الى جانب توفر 104 مستشفيات تضم ما يقارب 13 ألف سرير، إضافة إلى تصدير المنتجات الدوائية إلى 60 دولة حول العالم وتوفر 7 مراكز لإجراء البحوث السريرية و11 جامعة تدرس تخصصات طبية و8 كليات صيدلة.

وأشارت إلى قطاع الطاقة المتجددة حيث يعتبر الأردن لاعبا إقليميا منافسا بهذا المجال إذ تعد تعتبر المملكة من اعلى مستويات السطوع الشمسي بالعالم ومتوسط سرعة الرياح فيها من 7 إلى 5ر11 متر في الثانية وتوفر 70 مليار طن من الصخر الزيتي وقدرة توليد الطاقة المائية من حوالي 400 إلى 800 ميغاواط إلى جانب توفر استثمارات كبيرة في تخزين الطاقة ونقلها وتوزيعها.

وتطرقت الهيئة إلى محفزات قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومنها التخصصات الذكية والطلب على الابتكار ومهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشركات التكنولوجية الناشئة والريادة في الأعمال وتوفر الموارد بالشرية الذكية وتمكين بيئة الأعمال وابتكار القطاع العام، موضحة أن 75 بالمئة من المحتوى العربي على الأنترنت يتم إنشاؤه بالأردن.

ولفتت الهيئة إلى الفرص الاستثمارية المتوفرة بالمملكة والتي تضمنتها الخريطة الاستثمارية للمحافظات والتي تشمل 10 مشروعات لكل محافظة وتتوزع على قطاعات الصناعة والخدمات والسياحة والزراعة والصحة بحجم استثمار متوقع أن يصل إلى 302 مليون دينار.

وأشارت أيضا إلى الفرص الاستثمارية الكبرى المتوفرة بالمملكة ومنها مشروع السكة الحديدية الوطنية بحجم استثمار يبلغ 65ر3 مليار دولار ومطار الشونة الجنوبية بحجم استثمار 450 مليون دولار ومنتجع العقبة العالي (المطل) بحجم استثمار 98 مليون دولار في البنية التحتية ومشروعات الصخر الزيتي والنفط بمنطقتي الريشة وسرحان بحجم استثمار 282 مليون دولار.

أخبار ذات صلة