"الضمان": نسبة التهرب من الاشتراك 14% من مجموع المشتغلين

اقتصاد
نشر: 2018-09-30 18:59 آخر تحديث: 2018-09-30 18:59
ارشيفية
ارشيفية

قدر الناطق الإعلامي بإسم مؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي الاحد، نسبة التهرب من الإشتراك بالضمان الاجتماعي بنحو 14 بالمئة من المشتغلين في المملكة أي نحو 230 ألف عامل مطالبا المشتركين بالتأكد من اشتراكهم إلكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني لمؤسسة الضمان.

وأكد خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام المختلفة في مقر فرع الضمان في محافظة مادبا اهمية ثقة المواطن بالمؤسسة لضمان استمراريتها "ولهذا تحرص المؤسسة على إدامة التواصل مع المواطنين ونقله إلى المحافظات".

وقال ان اللقاءات المتواصلة مع المواطنين والإعلاميين مهمة للتعريف بقانون الضمان الاجتماعي وخدمات المؤسسة مؤكدا أن عدم المعرفة والجهل بالقانون يمكن أن تكون سببا في ضياع حقوق المؤمن عليهم مشيرا الى تقصير في متابعة التهرب من الإشتراك وان المطلوب تكثيف المتابعة لأن الجهد المبذول بهذا المجال غير كاف.

وقال الصبيحي أن عدد المشتركين بالضمان الاجتماعي حتى بداية شهر أيلول الحالي بلغ مليونا و 274 ألف مشترك بانخفاض نسبته 8ر0 بالمئة، في حين بلغت نسبة النمو الشهري للمتقاعدين 6ر0 بالمئة ووصلت إلى 87 مليون دينار ، منوها أن الوضع الطبيعي أن تكون نسبة المشتركين أعلى من نسبة المتقاعدين وهذا تحد يواجه المؤسسة.

وبين أن الضمان المبكر من أكبر التهديدات للضمان الإجتماعي والذي وصل إلى 106 آلاف متقاعد أي ما نسبته 47 بالمئة من فئات متقاعدي الضمان مؤكدا أن هذه الظاهرة تهدد مستقبل الضمان حيث أن 59 بالمئة من الفاتورة الشهرية تذهب للتقاعد المبكر.

وأوضح الصبيحي أنه منذ عام 2015 تم شمول العاملين بمنشآتهم في مظلة الضمان وتصل نسبتهم إلى 15 بالمئة ولكن لم يشترك منهم سوى 6 بالمئة فقط.

وأشار إلى التوسع في التوظيف في القطاعات غير المنظمة (غير مرخصة) وهي فئة واسعة تشغل 440 ألف عامل وافد يعملون في القطاع غير المنظم وغير مشمولين بالضمان.

وبين مدير فرع الضمان في محافظة مادبا علي الشوابكة ان عدد المشتركين في محافظة مادبا حتى شهر أيلول الحالي بلغ 8000 مؤمن عليه منهم 1339 خضوع إختياري فيما بلغ عدد المنشآت المشمولة بالضمان لدى الفرع 1250 منشأة.

وأضاف أن عدد معاملات الرواتب التقاعدية بكل أنواعها بلغت 385 طلب تخصيص راتب تقاعدي ، فيما تم تنظيم زيارات ميدانية لحوالي 560 منشأة خلال العام الحالي.

وتحدث مدير مديرية التوعية التأمينية في المركز الإعلامي علي السنجلاوي عن الخدمات الإلكترونية التي توفرها المؤسسة وأهمها الدفع الإلكتروني للأفراد المشتركين اختياريا أو للمنشآت، إضافة إلى تقديم طلب الإشتراك الاختياري عبر الموقع الإلكتروني حيث تم إستقبال نحو 10 آلاف طلب إختياري من أردنيين داخل وخارج المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter