"الزراعة" تحدد موعد قطف الزيتون لغايات العَصر والكبس لموسم 2018

محليات
نشر: 2018-09-29 14:28 آخر تحديث: 2018-09-29 14:28
ارشيفية
ارشيفية

بين مدير مديرية  الزراعة في لواء الكورة  الدكتور عبدالسلام المسالمة أن معاصر الزيتون التي تم ترخيصها في اللواء سُمح لها بفتح ابوابها بداية الشهر القادم في وقت تنصح فيه المديرية المزارعين الى تاخير قطاف ثمارهم الى ما بعد منتصف تشرين الاول ان كان القطف لغايات استخراج الزيت، أما إن كان لغايات الكبيس فينصح البدء به مطلع الشهر ذاته للوصول الى مذاق افضل لزيتون الكبيس.

 وتوقعت مديرية الزراعة في لواء الكورة ان يتراجع انتاج مزارع الزيتون في اللواء للموسم القادم بنسبة نحو 8% عن الموسم 2017 الماضي.

كما توقعت المديرية انتاج 2380 طنا من الثمار التي يتوقع ان تنتج 484 طنا من زيت الزيتون، بتراجع يقدر بنحو 50 طنا من الزيت عن العام الماضي والذي كان انتاجه نحو 525 طناً.

وعزت المديرية التراجع في الانتاج، الى تأخر الموسم المطري في العام الماضي وما سبقه من ارتفاع في درجات الحرارة، ما تسبب بضعف الاشجار وبالتالي تراجع نموها وتراجع حملها للثمار.

يشار الى ان لواء الكورة من المناطق المعروفة بانتاجها للزيت اذ تصل المساحات المزروعة من اراضيه باشجار الزيتون الى نحو 28 الف دونم ويضم حقولا لاشجار الزيتون الرومي اغلبها في بلدة تبنة.

أخبار ذات صلة

newsletter