الأردن والسودان يوقعان بروتكول تعاون زراعي مشترك

اقتصاد نشر: 2018-09-26 22:02 آخر تحديث: 2018-09-26 22:02
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

وقع وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، ونظيرة السوداني المهندس حسب النبي موسى، الأربعاء، بروتكولا للتعاون المشترك بين الاردن والسودان.

جاء ذلك على هامش أعمال المنتدى الإقليمي الأول للزراعة الذكية المنعقد في الفترة من 24 -26 والذي اختتم في الخرطوم ضمن اعمال المنظمة العربية للتنمية الزراعية.

وتضمن البروتوكول تفعيل الاتفاقيات السابقة بين البلدين والاستفادة من الميزة النسبية في تشجيع القطاع الخاص وتسهيل مهمته لتبادل المحاصيل الزراعية؛ مثل الخيار والبندورة والخضار والفواكه من الأردن والمانحا والموز من السودان، وذلك وفق احتياجات السوق وتغطية الشح في المحاصيل وفق مواسم المحاصيل الزراعية ومن خلال تبادل قوائم تأشيرية للمحاصيل.

ويؤكد البروتكول أهمية التركيز على وضع استراتيجيات وسياسات داعمة للقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي وتهيئة البنية التحتية المناسبة.

يشار إلى أن المنتدى الإقليمي الأول يعقد في السودان لأول مرة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع معدلات الاستثمارات الأجنبية في القطاع الزراعي، خصوصاً في ظل توفر كافة الموارد الطبيعية من مياه وأراضٍ زراعية وتنوعٍ في المناخ، وتعتبر الزراعة الذكية نقطة تحول يحتاجها السودان لمواجهة التحديات، وتتيح للمزارعين التغلب على الصعاب، بجانب تعزيز التنمية الريفية وتقليل تكلفة الإنتاج وزيادة معدلات الأرباح.

أخبار ذات صلة