حالة من عدم الاستقرار الجوي تمتد لسبعة أيام متتالية

طقس
نشر: 2014-10-07 11:20 آخر تحديث: 2016-07-29 23:30
حالة من عدم الاستقرار الجوي تمتد لسبعة أيام متتالية
حالة من عدم الاستقرار الجوي تمتد لسبعة أيام متتالية

رؤيا - تدخل المملكة وسائر الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تحت حالة طويلة الأمد من عدم الاستقرار الجوي بدءاً من عصر ومساء غد الأربعاء وعلى مدار قرابة سبعة أيام متتالية تقريباً.

 

وفي التفاصيل، وحسب موقع طقس الاردن ونتيجة لتوضّع كتلة هوائية باردة نسبياً في طبقات الجو المتوسطة والعالية فوق جنوب تركيا بفعل مرتفع جوي قوي في طبقات الجو كافةً يجثم فوق شمال إفريقيا وصولاً إلى وسط القارة الأوروبية، وبالتزامن مع امتداد مُبكر لمنخفض البحر الأحمر من الجنوب والذي فعلاً بدأنا نشعر به مع ثالث أيام العيد من ناحية ارتفاع درجات الحرارة وتراجع الرطوبة والرياح الشرقية على فترات.

 

تنتج أحوال جوية غير مُستقرة بشكل يومي اعتباراً من عصر الأربعاء، بدءاً من جنوب المملكة وتنتشر بشكل تدريجي إلى بقية المناطق وبشكل أوسع وأكثر انتظاماً اعتباراً من عصر الجمعة.

 

وتتميز بالعادة حالات عدم الاستقرار الجوي في النصف الأول من تشرين الاول بعدم نضوجها، بمعنى أن السُحب الرعدية المتشكّلة ستكون عشوائية ومحدودة المساحة، ولكن تفيد بعض الخرائط الجوية الحالية بأن الحالة ستأخذ طابع الانتظام بدءاً من الجمعة وحتى الأيام الأولى من الأسبوع الجديد.

 

وتترافق هذه الحالة مع كميات جيدة ولا بأس بها من الرطوبة القادمة من مناطق مدارية وشبه إستوائية على امتداد اخدود منخفض البحر الأحمر، في طبقات الغلاف الجوي المتوسطة والعالية بشكل خاص، وهذا سيعمل على نشوء سُحب ركامية ممطرة غالباً ما ستكون رعدية.

 

أما عن الحالة الجوية المتوقعة طوال هذه الحالة، ستكون درجات الحرارة حول مُعدلاتها العامة أي في منتصف إلى أواخر العشرينيات مئوية، مع تكاثر يومي للسُحب الركامية مع ساعات العصر والمساء وتمتد مع ساعات الليل ويتخللها بعض السُحب الرعدية الممطرة على مناطق مختلفة من البلاد بمشيئة الله بدءاً من جنوبها وتشمل رقعة أكبر من المملكة اعتباراً من عصر الجمعة وحتى الأيام الأولى من الأسبوع الجديد، وتترافق هذه السحب بنشاط للرياح مُتقلبة الاتجاهات والتي ستثير الغبار والأتربة خاصة في المناطق الصحراوية.

أخبار ذات صلة

newsletter