العبادي : المملكة تمر بتباطىء اقتصادي ويجب تخفيض الضرائب

الأردن
نشر: 2014-02-12 04:16 آخر تحديث: 2016-07-09 20:20
العبادي : المملكة تمر بتباطىء اقتصادي ويجب تخفيض الضرائب
العبادي : المملكة تمر بتباطىء اقتصادي ويجب تخفيض الضرائب

رؤيا - رصد - قال النائب الدكتور هيثم العبادي ان المملكة تمر بمرحلة تباطىء اقتصادي وركود نتيجة فرض الضرائب العالية، مشيرا الى انه نتيجة للضرائب المرتفعة لم تسجل اية شركة مساهمة في المملكة منذ العام 2009.

 وتابع العبادي حديثه في برنامج نبض البلد قائلا :"الاصل ان يكون هناك استقرار في قوانين ضريبة الدخل ولا يجوز تعديل القانون كل فترة ، لان ذلك يضعف الاستثمار ،ولابد من وجود قانون يخدم مدة طويلة". .

واضاف :"اذا كانت هناك اخطاء تخلق تشوهات بالاقتصاد الوطني  يجب تصحيحها مثل الضريبة الخاصة على اجهزة الخلوي حيث اشتكى التجار بأن تحصيل الضرييبة الخاصة حرمهم من التصدير للاسواق الخارجية" .

وفيما يتعلق بالضريبة الخاصة بالبنوك  قال الدكتور عدلي قندح -مدير عام جمعية البنوك- ان القانون الحالي يأخذ من البنك على اول 100 دينار ضريبة مقدارها 20% وبعدها تصبح الضريبة خمسة وثلاثون بالمئة وهو ما يرهق البنوك ويؤثر على ارباحها، مشيرا الى ان البنوك الاردنية هي اقل البنوك ارباحا في المنطقة نتيجة لفرض الضرائب العالية .

واكد قندح ان المملكة تمر بحالة ركود اقتصادي اضعف الاستثمار بحيث يجب على الحكومة سن قوانين تسهم في تشجيع الاستثمار .

وقال مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات اياد القضاة  انه لا يوجد تباطؤ اقتصادي في الاردن حيث  سجلت نسبة النمو في المملكة العام الماضي 3%.

واشار القضاة ان المتعارف عليه عالميا ان ضريبة الدخل تشكل 5% من الناتج المحلي اما في الاردن لا تتجاوز 3% ، موضحا الى ان هذه النسبة سترتفع في القانون الجديد لتصل الى 3.5%

وأضاف القضاة أن عدد المكلفين في ضريبة الدخل والمبيعات يصل إلى 400 ألف مكلف، 7 بالمئة مهم (ما يعادل الف مكلف) يدفعون 80 بالمئة تقريبا من اجمالي واردات الضريبة من الدخل والمبيعات.

وتابع ان 20 ألف مكلف (المكلفين المتوسطين) يدفعون ما نسبته 7 بالمئة من اجمالي واردات الضريبة و ان 360 الف مكلف يدفعون 10 بالمئة فقط من اجمالي واردات الدائرة.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter