زواتي توضح بنود "مثيرة للتساؤل" وردت في فاتورة الكهرباء

اقتصاد نشر: 2018-09-23 10:32 آخر تحديث: 2018-09-23 10:35
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي
وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي
المصدر المصدر

 أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الأحد، أن الفيديو الذي انتشر الأسبوع الماضي على وأتساب والذي يتحدث عن البنود الموجودة على فاتورة الكهرباء، كان خطأ.

وتطرقت الوزيرة في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى موضوعين هما:

 فلس الريف ، ما يذكر في الفيديو من ارقام هو 10 أضعاف الحقيقي ، وبحسبه بسيطه ممكن نعرف الحقيقي : کامل استخدام الأردن للكهرباء في عام 2017 هو 17503 ملیون ك.و.س (ج.و.س)، و اذا كل ك.و.س عليه فلس يعني 17503 ملیون فلس يعني 17.5 ملیون دینار. كيف صاروا بحسب الفيديو 176 ملیون دینار؟؟

 اما الحديث عن بند فرق اسعار الوقود فالفيديو بيقول انه 7٪ من الكهرباء تولد من مشتقات النفط وهذا غير صحيح ، ال ۷٪ هي من الطاقة المتجددة ، وباقي 93٪ من الغاز واللي يرتبط سعره مباشره بسعر النفط ولما يطلع سعر النفط بيطلع ولما ينزل بينزل، لذلك ما يتم احتسابه تحت هذا البند هو الفرق في اسعار الغاز عند صعود أو هبوط أسعار النفط والذي يشكل جزء كبير من تكلفة الكهرباء، وان لم يتم عكسه فهذا يعني أن كلفة الكهرباء ستكون اكثر من ایرادات مبيعات الكهرباء وبالتالي ستتأتی خسائر على الخزينة تترجم الى زيادة في مديونية الدولة.

 مرة أخرى اتمني عليكم ان تتحققوا من مصدر المعلومة وان لا تتداولوا ما هو ليس موثقا والا ستكونوا الاداة التي من خلالها يتم نشر معلومات مغلوطة لمن كان له مأرب في ذلك، وكلي أمل في وعيكم وانتباهكم لما فيه مصلحة الوطن. هالة زواتي

أخبار ذات صلة