Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تعديلات في قانون قبول الطلبة غير الاردنيين بالجامعات الأردنية | رؤيا الإخباري

تعديلات في قانون قبول الطلبة غير الاردنيين بالجامعات الأردنية

الأردن
نشر: 2018-09-22 14:46 آخر تحديث: 2018-09-22 14:46
ارشيفية
ارشيفية

عدل مجلس التعليم العالي برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي البند الثامن من السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2018/2019.

ووفقا لبيان صحفي صدر عن المجلس السبت يصبح البند (يجوز في حالات خاصة ترتبط بالمصلحة الوطنية العامة العليا بقرار من مجلس التعليم العالي، قبول ما لا يزيد على مئة طالب من غير الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية أو (ما يعادلها) للعام الحالي في الجامعات الأردنية الرسمية، مع مراعاة ما ورد في البند ثانياً من هذه السياسة).

ووافق المجلس على دليل اجراءات احتساب المعدل، والفرع للشهادات الثانوية العربية المصادق عليها من وزارة التربية والتعليم والتي لم يذكر فيها (الفرع أو المعدل).

كما وافق المجلس على عقد إتفاقية استضافة برامج وتخصصات بين جامعة الشرق الأوسط و(University Of Strathclyde) من خلال طرح برنامج مشترك (MPharm/ كلية الصيدلة).

وقرر المجلس مخاطبة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لتشكيل فريق للوقوف على جاهزية جامعة الحسين بن طلال لاستقبال الطلبة في كلية طب الأسنان، ومخاطبة مجلس أمناء جامعة الحسين بن طلال للاستفسار عن تفاصيل الدعم المالي المتوفر للكلية.

جاء ذلك بناءً على كتاب وجهه رئيس الجامعة الى رئيس المجلس بين فيه تحقيق الجامعة كامل الشروط الواردة في قرار مجلس التعليم العالي رقم (54) تاريخ 18/2/2016 والمتضمن "الموافقة المبدئية على استحداث كلية طب الأسنان في جامعة الحسين بن طلال، شريطة عدم الشروع بقبول طلبة او الاشراع بتأسيس الكلية قبل تحقيق الشروط المطلوبة.

وتتمثل الشروط بتزويد المجلس بخطة الإيفاد وتوفير الدعم اللازم لهذا المشروع قبل البدء في التنفيذ وتحقيق الجامعة لتعليمات ومعايير الاعتماد الخاص للتخصصات التي سيتم طرحها في الكلية.

وقرر المجلس إعادة تفعيل قراره رقم (399/2017) تاريخ 28/9/2017 المتضمن "الموافقة على إعفاء الطلبة المكفوفين وطلبة الصم والبكم من شرط الحصول على اللغة الأجنبية كأساس للقبول في برنامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية شريطة إحضار تقرير طبي من الجهة المختصة في مستشفى الجامعة الأردنية أو مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي بالحالة التي يعاني منها الطالب على أن لا تقل نسبة العجز في الحالات المذكورة أعلاه عن 70 بالمئة".

ووافق المجلس على إعطاء الكليات الجامعية "كلية المفرق للتكنولوجيا، كلية البحر الأحمر التقنية، الكلية الكندية المتوسطة التقنية، الكلية الجامعية البريطانية الأردنية، كلية البحر الأحمر التقنية" مهلة ستة اشهر لغايات إستكمال إجراءات الترخيص النهائي إستناداً إلى أحكام المادة 5 من تعليمات الترخيص لإنشاء الكليات الجامعية المتوسطة التقنية "الخاصة" وإجراءاته لعام 2017.

كما وافق على إستحداث برنامج ماجستير تخصص (التحكيم التجاري الدولي) في جامعة جرش وماجستير تخصص (التراث الحضاري) في جامعة الحسين بن طلال وبرنامج بكالوريوس تخصص (أمن وسرية الشبكات والمعلومات) في جامعة العلوم الإٍسلامية العالمية وبرنامج ماجستير تخصص (التخطيط الإستراتيجي وإعداد القادة) في جامعة عمان العربية .

ووافق على استحداث برنامج بكالوريوس تخصص (الرياضيات) في جامعة الإسراء وحصر القبول فيه للعام الجامعي 2018/2019 بالذكور فقط لما يتطلبه سوق العمل.

وقرر المجلس تغيير مسمى تخصص (هندسة الأوتوترونكس ) ليصبح (الهندسة الميكانيكية/ اتوترونكس) في كلية الهندسة التكنولوجية / جامعة البلقاء التطبيقية، وتغيير مسمى قسم (التحاليل الطبية) ليصبح قسم (العلوم الطبية المخبرية/Medical Laboratory Sciences) في جامعة عمان الأهلية.

ووافق المجلس على استحداث قسم العلوم الأساسية في كلية الخوارزمي التقنية، وتغيير مسميات تخصصات كلية تقنية المعلومات في جامعة عمان الأهلية بحيث توزع على ثلاث عائلات بما يتماشى مع قرار هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وقرر المجلس إلغاء تجميد تخصص (نظم المعلومات الإدارية /برنامج البكالوريوس) وتخصص (الأعمال والتجارة الإلكترونية /برنامج البكالوريوس ) في جامعة عمان الأهلية إعتباراً من بداية العام الجامعي (2018/2019).

كما قرر المجلس مخاطبة المجلس الطبي الأردني لتزويد المجلس بإحصائية تتضمن نتائج النجاح والرسوب في الامتحان الذي يعقده المجلس الطبي الأردني للأطباء الدارسين في الجامعات الأردنية والجامعات غير الأردنية كافة لتقييم المخرجات.

وطلب المجلس من المراكز المعنية بالبرامج والدورات في الجامعات الاردنية أخذ موافقة مجلس التمريض الأردني على الكفايات والشروط التي تحققها الدورات التدريبية الخاصة بالتمريض والقبالة قبل التقدم للحصول على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كما طلب المجلس من الجامعات الأردنية النظر في إمكانية إعتماد مساق خاص بالجودة وسلامة المرضى (مبادئ الجودة، سلامة المرضى والسيطرة على العدوى ) بمعدل 3 ساعات في الكليات الصحية في الجامعات الأردنية بناءًعلى طلب وزير الصحة تنفيذاً للمحور السادس (محور الإعتمادية وضبط الجودة) من الخطة التنفيذية لإصلاح القطاع الصحي في المملكة للأعوام 2018 – 2022.

ووافق المجلس لجامعة الشرق الأوسط إستحداث وحدة القياس والتقويم وعمادة الإعتماد والجودة والمعلومات إستناداً لأحكام المادة 7/أ من قانون الجامعات الاردنية رقم 18 لسنة 2018 شريطة عدم منح الدرجات العلمية من خلالها.

أخبار ذات صلة

newsletter