Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
88 مليار دولار كلفة إعمار ما دمرته الحرب ضد "داعش" في العراق | رؤيا الإخباري

88 مليار دولار كلفة إعمار ما دمرته الحرب ضد "داعش" في العراق

عربي دولي
نشر: 2018-09-19 23:57 آخر تحديث: 2018-09-19 23:57
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت وزارة التخطيط العراقية، الأربعاء، أن البلاد بحاجة إلى أكثر من 88 مليار دولار لإعادة إعمار القطاعات المتضررة من الحرب على تنظيم الدولة، التي دامت ثلاث سنوات.

وقال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي: إن "العراق حصل على تعهدات بتقديم مساعدات لإعادة الإعمار بلغت 30 مليار دولار خلال مؤتمر دولي عقد بالكويت في فبراير الماضي".

وتابع أن "قطاع الإسكان يعد أكثر القطاعات تضرراً، حيث تعرض أكثر من 150 ألف وحدة سكنية لأضرار كلية أو جزئية، تقدر قيمة ومتطلبات إعمارها بأكثر من 15 مليار دولار".

وأضاف الجميلي أن "حجم الاستثمار في الخطة الخمسية لفترة 2018-2022 سيبلغ نحو 186 مليار دولار، وسيدعم القطاع الخاص بأكثر من 40% منها".


اقرأ أيضاً : العراق تعدم نائب البغدادي


وتحدث الوزير العراقي عن خطة لوزارة التخطيط لتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، قائلاً: "سيتم إطلاق مشاريع ذات أولوية في البنية التحتية، بحوالي 5 مليارات دولار على شكل فرص استثمارية، بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي".

وبدأت الحرب في العراق عندما اجتاح تنظيم "الدولة" ثلث مساحة البلاد صيف عام 2014، لتتحول المدن والبلدات في تلك المناطق إلى ساحة مواجهات بين القوات العراقية ومسلحي التنظيم.

ودمرت الحرب، التي انتهت أواخر عام 2017، آلاف المساكن والبنى التحتية الأساسية لتأمين خدمات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها، كما تسببت بنزوح 5.8 ملايين شخص عن منازلهم، تقول منظمة الهجرة الدولية إن 3 ملايين منهم عادوا إلى منازلهم، فيما يقطن البقية مخيمات منتشرة في البلاد.

أخبار ذات صلة

newsletter