Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
احتساب وزن السائق ضمن "آلية توزين السيارات" .. والمالية: لا قرار رسمي | رؤيا الإخباري

احتساب وزن السائق ضمن "آلية توزين السيارات" .. والمالية: لا قرار رسمي

اقتصاد
نشر: 2018-09-19 14:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
ارشيفية
ارشيفية

قال نقيب وكلاء السيارات طارق الطباع، إن وزير المالية وعد بعدم تطبيق توصية مركز جمرك المنطقة الحرة في الزرقاء بخصوص تفاصيل احتساب ضريبة الوزن على المركبات

وأوضح الطباع أن تم العمل بتطبيق الألية الجديدة بموجب كفالات لكل سيارة بقيمة تصل إلى 500 دينار إلى حين اعتماد القرار رسميا وهذا ما أثأر استهجان التجار وتم على إثره مخاطبة وزير المالية.

وكان مركز جمرك المنطقة الحرة في الزرقاء، وجه مذكرة داخلية لوكلاء السيارات تتضمن قرارات حول آلية "توزين المركبات" بموجب ضريبة الوزن المفروضة على المركبات.

وتتضمن المذكرة اعتماد وزن المركبة، مضافا إليه وزن سائقها والمحروقات التي تستوعبها، والإطارات الاحتياطية وعدة التصليح الخاصة بها.

وبحسب المذكرة، فإن قرار اللجنة يعتمد وزن السيارات لغايات استيفاء ضريبة الوزن، حيث افترضت أن معدل وزن السائق هو 73 كيلو غراما.

وتبلغ قيمة الضريبة الخاصة على سيّارات الركوب التي لا يتجاوز وزنها "1000" كيلو غرام 350 دينارا ومع القرار ستصبح نحو 850 دينارا.

في حين تبلغ قيمة الضريبة الخاصّة على سيّارات الركوب التي يتجاوز وزنها "1000" كيلو غرام ولا يتجاوز "1250" كيلو غراما لتصبح خمسمائة دينار.

فيما تبلغ قيمة الضريبة الخاصّة على سيّارات الركوب التي يتجاوز وزنها 1250 كيلو غراما ولا يتجاوز 1500 كيلو غرام بواقع ألف دينار، وقيمة الضريبة الخاصّة على سيّارات الركوب التي يتجاوز وزنها 1500 كيلو غرام بواقع ألف وخمسمائة دينار.

إلى ذلك، بينت اللجنة في المذكرة أنه في حال وجود "ليبل" المصنع الأصلي الذي يحمل مواصفات المركبة والأوزان، والمثبت عليها الوزن القائم مع الحمولة فإنه يتم احتساب الوزن الفارغ أنه يساوي الوزن القائم ينقص منه 427 كغم (وزن حمولة السيارة دون سائق).

وأضافت أنه في حال وجد "ليبل" لا يحمل الوزن يتم اللجوء إلى كتالوج الشركة الصانعة والبحث في الوزن الفارغ عن طريق الكتالوج.

وفي حال عدم وجود كتالوج لا يوجد عليه وزن ووجد الليبل ولكن لا يحمل وزنا أو عدم وجود ليبل يتم اللجوء إلى توزين السيارة وتطبيق قانون السير مع مراعاة مطابقة المركبة لنموذج المعاينة الخاص بها.

أخبار ذات صلة

newsletter