"الطاقة النيابية" تعرض إنجازاتها بـ"عادية النواب الثانية"

محليات
نشر: 2018-09-19 13:07 آخر تحديث: 2018-09-19 13:19
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
المصدر المصدر

عرضت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، برئاسة النائب المهندس هيثم زيادين، أبرز إنجازاتها خلال الدورة العادية الثانية لمجلس النواب الثامن عشر.

وقال زيادين، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن اللجنة عقدت، خلال هذه الدورة، 31 اجتماعاً أقرت فيها 6 مشاريع قوانين، هي: المصادر الطبيعية لسنة 2015 والمشتقات البترولية لسنة 2016 والتصديق على معاهدة ميثاق الطاقة لسنة 2016 ومعدل قانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة الأردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية والشركة السعودية العربية للصخر الزيتي لسنة 2017 .

بالإضافة الى معدل قانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين الحكومة الأردنية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة لسنة 2017، وإلغاء التصديق على اتفاقية برنامج تطوير لتقييم وتطوير انتاج البترول في الأردن بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة اترانسيورو انيرجي في منطقة حقل حمزة لسنة 2017 .

وبين زيادين ان اللجنة شرعت بمناقشة مشروع قانون الكهرباء لسنة 2018 وتم إقرار بعض مواده لكن انتهاء الدورة العادية الثانية لمجلس النواب حال دون إقرار باقي مواده.

وانطلاقاً من الدور الرقابي للجنة، أشار زيادين الى انه تم بحث عدداً من الأمور والقضايا المعروضة على اللجنة مع الجهات المعنية للوصول الى حلول لها ومن أهمها: إمكانية تخفيض أسعار الكهرباء على القطاع الصناعي والعمولة التي تتقاضاها محطات المحروقات من المبيعات وموضوع المحاجر والكسارات (المقالع) المخالفة في البادية الشمالية واستحداث برامج تدريب وتشغيل للمهندسين حديثي التخرج .

كما قامت اللجنة بعدد من الزيارات الى كل من : منتدى الاستراتيجيات الأردني ووزارة الطاقة وشركة مصفاة البترول الأردنية – عمان وشركة البترول الوطنية وغرفة صناعة الأردن للقاء ممثلي القطاع الصناعي وهيئة الطاقة الذرية الأردنية وسلطة إقليم العقبة حيث شملت الزيارة ميناء الغاز المسال ومحطات التوليد ومستودعات وخزانات النفط والشركة اللوجستية للطاقة وغرفة صناعة العقبة وشركة كيمابكو .

أخبار ذات صلة