مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

ارشيفية

تسريبات تكشف مخطط "مُؤسس ويكيليكس" للهروب إلى روسيا

تسريبات تكشف مخطط "مُؤسس ويكيليكس" للهروب إلى روسيا

نشر :  
منذ 5 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 5 سنوات|

أظهرت تسريبات جديدة حصلت عليها وكالة "أسوشيتدبرس" أن مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، خطط للهروب من بريطانيا إلى روسيا. 

وتضمنت التسريبات "رسالة كتبها أسانج موجهة للسفارة الروسية في لندن يقول فيها: "أنا جوليان أسانج، أخول بالكامل صديقي شامير لتسليم جوازي للحصول على تأشيرة". 

وأضافت الوكالة انه تم تسريب الرسالة التى كتبها أسانج عام 2010، إلى جانب رسائل بريد إلكتروني وسجلات دردشة وسجلات مالية ولقطات مسجلة سرا وغيرها من الوثائق. 

وتابعت "في 30 نوفمبر 2010، أي في نفس اليوم الذي صدرت فيه الرسالة، أصدرت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) إخطارا أحمرا للقبض على أسانج، مما منع نقله إلى روسيا". 

وتثير علاقة أسانج مع روسيا اهتماما أميركيا على وجه التحديد، إذ يتهمه مكتب التحقيقات الفدرالي بنشر ملفات سرية تسلمها من الروس قبيل انتخابات 2016.

ويقول مكتب التحقيقات الفدرالية إن وكالة الاستخبارات العسكرية الروسية سلمت موقع ويكيليكس رسائل إلكترونية متبادلة بين رئيس حملة هيلاري كلينتون وشخصيات ديمقراطية قبل انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016.

كما تكشف الوثائق المسربة عن محاولات أسانج تجنب الاعتقال وتسليمه للسويد بشأن اتهامات بالتحرش الجنسي والاغتصاب، مؤكدة أن تسليمه للسويد كان سيؤدي إلى وضعه بيد الأميركيين.