الدفاع المدني يدعو الى احتياطات وقائية أثناء الإمطار و تشكل السيول

الأردن
نشر: 2013-12-05 20:30 آخر تحديث: 2016-06-26 15:21
الدفاع المدني يدعو الى احتياطات وقائية أثناء الإمطار و تشكل السيول
الدفاع المدني يدعو الى احتياطات وقائية أثناء الإمطار و تشكل السيول

 اهابت إدارة الاعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين ضرورة الاستعداد الجيد للتعامل مع الظروف الجوية السائدة والمتوقعة خلال الايام المقبلة.

واكدت في بيان صحافي اصدرته الخميس ضرورة تفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه والعبارات للحد من ارتفاع منسوب المياه فيها.
وذكرت المواطنين القاطنين في مناطق منخفضة بالقيام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحيلولة دون تكرار الحوادث وتعرض منازلهم للمخاطر سواء كان ذلك من خلال إيجاد الحلول العملية لتلافي المسببات او الانتقال إلى أماكن أكثر أماناً أو على الأقل توفير معدات شفط المياه بصفة شخصية والاعتماد على الذات ، ولا سيما في المنازل التي تتكرر مداهمة المياه لها عدة مرات في كل فصل شتاء .
واكدت أهمية توفير ماتورات شفط المياه من قبل المؤسسات الكبيرة والتجمعات الصناعية والمنشآت التجارية التي يحتمل مداهمة مياه الأمطار لها.
وطالبت المواطنين بضرورة عدم الخروج من المنزل في حالات الأمطار الغزيرة مع مراعاة عدم السماح للأطفال بالخروج لأي سبب منعا لتعريضهم للخطر ،وإجراء الصيانة الدورية للمركبات والعمل على استبدال المساحات الأمامية لها مع مراعاة السير بحذر شديد على الطرقات تجنباً لوقوع الحوادث المؤلمة.
وشددت على مراعاة أمور السلامة العامة الكفيلة بمنع وقوع الحوادث وبخاصة المنزلية منها نتيجة لكثرة الممارسات الخاطئة في استخدام وسائل التدفئة المستخدمة .
واكدت اهمية عدم الاقتراب من أماكن تجمع المياه والابتعاد عن الحفر الإنشائية والعمل على وضع لافتات أو شريط تحذيري يؤكد على خطورة الاقتراب منها .
وحذرت من استخدام مواقد الفحم كوسائل تدفئة داخل البيوت لمخاطرها الجمة ،مطالبة بعدم استخدام المدافئ لتسخين الماء أو الطهي وبخاصة عند وجود الأطفال وكبار السن .
وطالبت التأكد من سلامة تركيب اسطوانات الغاز وصلاحية الخراطيم وعدم وجود تسرب فيها بواسطة الماء والصابون.
ونوهت الى ضرورة إبعاد المدافئ عن أي مواد قابلة للاشتعال وعدم وضع المدافئ المتنقلة بالممرات الضيقة وفي الغرف والأماكن التي لا يوجد فيها تهوية.
وحذرت من النوم وترك المدفئة مشتعلة وبخاصة في غرف النوم وعدم تزويد المدفأة بالوقود وهي مشتعلة .
واكدت ان المواطن هو الحلقة الأهم والأكثر فاعلية في الحد من وقوع أية حوادث في الظروف الجوية السائدة، مذكرة بضرورة الاتصال على رقـم الطـوارئ الموحـد للدفاع المدني (911) في محافظات المملكة عند الحاجة للمساعدة .
واشارت الى ضرورة تعاون جميع القطاعات للحيلولة دون وقوع المحذورات انسجاماً مع المفهوم الشامل للدفاع المدني والذي يستوجب مشاركة الجميع في أعمال الدفاع المدني في الظروف الطارئة.

أخبار ذات صلة

newsletter