مدير عام الضريبة: قانون ضريبة الدخل الجديد لا يشبه القديم بتاتا ..فيديو

محليات نشر: 2018-09-15 20:52 آخر تحديث: 2018-09-15 21:04
من الحلقة
من الحلقة
المصدر المصدر

أكد مدير عام ضريبة الدخل حسام أبو علي أن الرقم الضريبي والتسجيل ضريبيا في مشروع القانون السابق ينص ان كل من وصل 18 عام يجب ان يحصل على رقم ضريبي،وفي القانون الجديد لم ينص على ذلك.

وأضاف في القانون السابق لم يتم تعريف التهرب الضريبي، وفي القانون الجديد تم تحديد التهرب الضريبي ومن هم الذين سيحاسبون على التهرب الضريبي.

وبين أن القانون السابق لم يعالج التشوه الضريبي بين المناطق الحرة والتنموية، وفي المشروع الجديد تم توجيه الإعفاءات الحكومية حسب المشاريع، وذلك حسب المنطقة، وكذلك موضوع العمالة إن كانت اردنية أم لا، و القيمة المضافة.

وتابع قوله :" تم اعادة النظر في الشرائح الخاصة"، مضيفا أن القانون الحالي فيه توجيه نحو التكافل الاجتماعي، فضريبة الدخل تدخل في خزينة الدولة وتنفق على خدمات وبيئة تحتية وتخدم الجميع غني ام فقير.

وقال لقد زادت مسودة المشروع الإعفاء الضريبي إلى 18 ألف دينار بدلا من 16 الفا في القانون الذي تم سحبه، بحيث ان الأعزب الذي يبلغ راتبه 750 دينارا والمتزوج 1500 دينار لا يتم تقاضي ضريبة دخل على رواتبهما فيما فرضت الضريبة تدرجا على ما زاد عن هذه المبالغ.

من جهته، دعا الخبير الاقتصادي محمد البشير إلى ضرورة اعادة الثقة بين الحكومة والمواطن بغياب العدالة في ضريبة المبيعات، وضرورة  معالجة العبء الضريبي على المواطنين حتى يحدث تنمية.

واضاف ان ضريبة الدخل هي الاهم، فنسبة النمو في الاقتصاد هي الاقل بنسبة نمو السكان، لان القوة الشرائية ضربت بقانون المبيعات.

كما دعا إلى تبني نظام " الفوترة" حتى يخضع الجميع لضريبة الدخل، والتي تمنع التهرب الضريبي.

 واقترح أن يقدم المكلف فواتير تتضمن كافة مصروفاته الصحية، والتعليم العالي والخاص، وأجور السكن، وضرائب السكن، حتى تستطيع أن تجعل نظام "الفوترة" أن يسير بشكل صحيح.

 

أخبار ذات صلة