"خوري"و"الأضاحي" الأكثر تناقلا عبر الفيس بوك وتويتر في العيد

محليات
نشر: 2014-10-05 17:45 آخر تحديث: 2016-07-31 13:10
"خوري"و"الأضاحي" الأكثر تناقلا عبر الفيس بوك وتويتر في العيد
"خوري"و"الأضاحي" الأكثر تناقلا عبر الفيس بوك وتويتر في العيد

رؤيا - عبير ابو طوق - خلال أول يومين من أيام عيد الأضحى المبارك نشطت العديد من المواضيع للنقاش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تنوعت هذه المواضيع ما بين انتشار حظائر بيع الاضاحي بين الأحياء السكنية، اضافة الى العديد من المواضيع ذات الطابع السياسي، ولعل أبرزها اليافطة التي علقها كل من النائب طارق خوري وتلك التي علقها جماعة الاخوان المسلمين لتقديم التهاني بمناسبة العيد.

الطالب الجامعي عمران خصاونة غرد في حسابه الخاص على تويتر عن بعض تصرفات تجار الماشية الذين عرضوا الاغنام والخراف في منتصف الطريق لبيعها ولاحقا ذبحها، حيث اعتبر خصاونة أن هذه التصرفات لا تمثله كمسلم، حيث قال "أنا مسلم واقتدي بتعاليم ديني وشعائرة ولكن؛ أي تاجر يقوم بعرض خرافه أو اضحياته بالشارع ويقوم بتلويث الشارع وقلعطته فهو لا يمثلني، والحل لهذه القضية يتمحور حول تخصيص أماكن بعيدة عن العامة وعن الحياة اليومية للناس وعرض الاضاحي فيها".

يذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي شهدت عدد كبير من الصور للأضاحي ولم يكتف ناشروها بذلك، بل نشروا صور الذبح بما فيها الدماء في مشهد لم نعتده في السنوات السابقة، اضافة الى التقاط صور "السيلفي" مع الذبائح، وغيرها وهذا ما علق عليه الزميل شرف أبو رمان، حيث قال في حسابه الخاص على الفيس بوك " سيلفي بالحج .... ماشي حالها وتقبل الله منكم...
سيلفي وانت بتشرب قهوة سادة ......اوكي
سيلفي مع معمولاتك اللي من صنع ايدك .....لطيفة
سيلفي وانت بتستقبل الناس وبتعايد عليها ... لطيفة بس ما تكثر منها
سيلفي مع الخاروف وهو بندبح .... مش قادر افهمها
سيلفي بالمقابر .. جد كثير هيك!


بدوه اشتكى عبد الله المومني من غياب الرقابة على أسعار الأضاحي، حيث قال بتغريدة عبر تويتر " دجل التجار في رفع اسعار الاضاحي في جميع المحافظات بطرح سؤال وين الرقابة ع اماكن بيع الاضاحي؟".

الناشط مثنى غرايبة كتب في حسابه الخاص على الفيس بوك عن الجدل الذي يتجدد سنويا عن الاضاحي، حيث قال " هناك جدل سنوي حول الأضاحي وفكرة أن الأموال التي تنفق على الأضاحي يمكن استغلالها في الكثير من الأفعال الأكثر التي من ممكن أن تكون أكثر استدامة، وأنا من أنصار فكرة المشاريع الأكثر استدامة، فمبلغ خمسين مليون دينار يمكن استثماره في مزرعة مواشي وألبان وتوّزع أرباحها على الفقراء طوال العام، وخصوصاً أن الأضحية هي سنّة وليست فرض والهدف منها إطعام الفقراء والتخفيف عليهم، والتفكير بشكل مختلف بالموضوع لا يقصد منه الانتقاص من الفكرة أو الفرحة الناتجة عنها، ولكن لتعزيز الهدف منها وهو التخفيف عن الناس، ولا يمكن الدخول للموضوع من باب اعتبار الأضاحي جرائم وخصوصا ممن يأكلون اللحم مثلي، الفكرة هي فعليا باستدامة الخير لفترة أطول وبطريقة بنّاءة. كل عام وأنتم بخير وصحة وسلامة ".

أما باسم العقاد فقدر أن التكلفة الاجمالية لمجموع الأضاحي في الأردن كل عيد تقدر بـ 30 مليون دينار، وبين أنه سيقضي العيد بالتفكير في كيفية انشاء مشروع مستدام بهذه الكلفة لقوله في تغريدة عبر تويتر " رح اقضي العيد وانا احسب شو ممكن نعمل كمجتمع بصرف30 مليون دينار بليلة واحدة على الاضاحي بمشروع تنموي مستدام؟ محطة طاقة شمسية بقدرة 15 ميقاواط".

الى جانب الاضاحي، وعلى الجانب السياسي فقد شغلت اليافطة التي علقها النائب طارق خوري في العديد من الشوارع لتقديم التهنئة بالعيد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاءت اليافطة تحمل عبارة "كل عام وجيوبكم ثمينة كذهب عجلون وعقولكم ذكية كرادارها .. النائب طارق سامي خوري".

أمين سر ملتقى بناة المستقبل محمد عاطف خمايسة نشر الصورة في حسابه الخاص على الفيس بوك وكتب قائلا "ليسقط هذا الفاشل وليسقط مجلس النواب إن لم يحاسبه".

يذكر أن صورة مفبركة تم تداولها على أنها من حساب خوري جاء فيها "مناظر تقشعر لها الأبدان .. قتل الخراف واغلاق شوارع للصلاة .. بلد بحاجة للثقافة، فلسطين أغلى ما نملك".

وقد نشر خوري التغريدة المفبركة وكتب عليها آية من القرآن الكريم " قال تعالى:إنما يفتري الكذب الذين ﻻ يؤمنون بآيات الله و أولئك هم الكاذبون".

بدوره اعتبر الدكتور صفوت حدادين أن النائب خوري فريسة لهجمة سببها موقفه من قضية ذهب عجلون، لقوله في تغريدة عبر تويتر " طارق خوري فريسة لهجمة سببها تشكيكه بقصة ذهب عجلون. بالمناسبة مجالس عطلة العيد شككت بالموضوع أضعاف مضاعفة،الفرق أن خوري يتحدث للعلن".

أحمد البوريني اعتبر اليافطة التي نشرها خوري تحمل معايدة لطيفة حيث قال " إني أختلف مع شخص و بنسبة 95٪ ؛ لا يمنع ذِكر مواقفه الجميلة.. معايدة جميلة و خفيفة دم من النائب طارق خوري".


محمد أبو طالب تساءل عبر حسابه الخاص على الفيس بوك عما يريده طارق خوري، لقوله " النائب الأردني ‫‏طارق خوري أصبحت آراءه المنشورة منذ فترة طويلة مثار للسخرية والقرف ، تارة يخرج لنا بإغلاق الطرق يوم الجمعة من المصلين ثم يخرج علينا اليوم بشفقته على منظر الخراف المذبوحة بمناسبة عيد الاضحى ، ثم يقول بأننا شعب يحتاج إلى ثقافة! والأدهى من ذلك كله انه يربط اسمه دائما بإسم الحبيبة فلسطين! يا سيد طارق ما الذي تريده انت بالضبط؟!

أخبار ذات صلة

newsletter