Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قعوار: الأردن لن يطبق الإعادة القصرية على اللاجئين السوريين | رؤيا الإخباري

قعوار: الأردن لن يطبق الإعادة القصرية على اللاجئين السوريين

الأردن
نشر: 2018-09-06 18:53 آخر تحديث: 2023-06-18 13:09
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار، أن الأردن ملتزم بسياسته المتعلقة باستضافة اللاجئين لحين عودتهم الطوعية لبلادهم، وانه لن يطبق الاعادة القصرية على اللاجئين السوريين.

وبحسب وزارة التخطيط، جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة قعوار مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة كارول أوكونيل،بحث خلاله الطرفان الأعباء الكبيرة التي سببتها أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الأردني، والضغوطات المتزايدة على القطاعات الخدمية خصوصا التعليم والصحة والبنية التحتية.

وأكدت الوزيرة قعوار ان أعباء وجود اللاجئين تتطلب المزيد من الدعم للحكومة لتمكينها من الاستمرار بدورها الإنساني في توفير الخدمات اللازمة للاجئين والمجتمعات المستضيفة المتأثرة بأزمة اللجوء.

وتناول الجانبان الأردني والأميركي مستجدات اللجوء السوري في الاردن والضغوطات الاقتصادية على المجتمع الاردني، نتيجة عدم وجود رغبة لدى اللاجئين السوريين بالعودة الطوعية الى بلادهم.

وثمنت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المساعدات المقدمة من الجانب الأمريكي لدعم خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية والاقتصاد الاردني، وأكدت أن استضافة ما يزيد عن 3ر1 مليون لاجئ سوري لغاية الآن على أراضي المملكة له الأثر الكبير على كافة القطاعات والخدمات المقدمة من قبل الحكومة.

وأكدت الوزيرة قعوار ضرورة تنسيق الجهود الدولية لتوفير الدعم المناسب للمملكة لتحمل أعباء استضافة السوريين.

من جانبها، أشادت أوكونيل بالدور الكبير الذي يقوم به الأردن في تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية للاجئين، مبدية تفهمها للتحديات التي تواجه الأردن والأعباء المترتبة على استقبالهم. كما أثنت على السياسة التي تتبعها الحكومة الأردنية لتوفير الوصول الى الخدمات وفرص تدريب لللاجئين وخاصة النساء الشابات لحين عودتهم الطوعية إلى سوريا.

وتقوم مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة بزيارة الاردن للاطلاع على الجهود الأردنية المبذولة في الاستجابة لازمة اللاجئين السوريين.

أخبار ذات صلة

newsletter