Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة: مطعوم الكوليرا ليس مدرجا ضمن مطاعيم البرنامج الوطني | رؤيا الإخباري

الصحة: مطعوم الكوليرا ليس مدرجا ضمن مطاعيم البرنامج الوطني

الأردن
نشر: 2018-09-05 15:37 آخر تحديث: 2018-09-05 15:37
مبنى وزارة الصحة - ارشيفية
مبنى وزارة الصحة - ارشيفية

اوضحت وزارة الصحة ان مطعوم الكوليرا ليس متوفرا في مستشفياتها ومراكزها الصحية لأنه ليس مدرجا ضمن مطاعيم البرنامج الوطني للتطعيم.

وقالت الوزارة في بيان اصدرته الاربعاء، وصل رؤيا نسخة منه، ان ادراج اي مطعوم يتم من خلال توصية اللجنة الوطنية الاستشارية للمطاعيم التي تضم ممثلين عن القطاعات الصحية كافة، اذ انها لم توص في اي مرحلة بإدراج هذا المطعوم ضمن البرنامج الوطني استنادا الى معطيات الواقع الصحي والوبائي في المملكة.

واضافت ان المعطيات الوبائية تؤكد عدم الحاجة لإعطاء هذا المطعوم لأن المملكة خالية من المرض الذي لم تسجل به اصابات منذ عام 1981.

واشارت الوزارة الى ان منظمة الصحة العالمية لا توصي بإعطاء المطعوم بشكل عام او للمسافرين من مناطق خالية من المرض الى مناطق موبوءة.

واوضحت انها تتخذ جملة من الاجراءات الوقائية الاحترازية للحفاظ على الاردن خاليا من المرض بترصده بشكل نشط على مدار الساعة منذ عدة سنوات؛ اذ يتم اخذ عينات للفحوص المخبرية للتحري عن جرثومة الكوليرا، وتكثيف الرقابة على مياه الشرب بشكل يومي في انحاء المملكة كافة ومخيمات اللاجئين وجمع عينات مخبرية من المياه العادمة.

وتتخذ الوزارة اجراءات احترازية بالتحري عن اي اعراض للمرض بين القادمين للمملكة من مناطق موبوءة، ومنع دخول اي مواد غذائية غير معلبة او مغلفة مصنعيا واتلافها.

وتركز الوزارة في جهودها التوعوية بهذا السياق على المسافرين الى مناطق موبوءة، ولا سيما الطلبة بتزويدهم بالمعلومات حول اسباب المرض وطرق انتقاله وسبل الوقاية منه، وتمت مخاطبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الخصوص وتزويدهم بنشرة علمية اعدتها الوزارة بالتعاون مع منظمة اليونيسف.

وتشير النشرة الى ان الكوليرا مرض حاد معد وتحدث الاصابة به اثر تناول غذاء او ماء ملوث ببكتيريا الكوليرا، ومن اعراضه اسهال مائي متواصل بدون ألم قد يصاحبه قيء، وفي حال عدم العلاج يؤدي لجفاف حاد، وفي معظم الاحيان لا يوجد ارتفاع في درجة حرارة المريض.

وبينت النشرة ان سبل الوقاية تتمثل بغسل اليدين بالماء والصابون جيدا باستمرار، واستعمال الماء من مصادر مأمونة للشرب، وإعداد الطعام والتخلص من الفضلات والنفايات بصورة صحيحة وعدم تناول الاطعمة المكشوفة من الباعة المتجولين، وغسل الخضار والفواكه جيدا قبل أكلها.

أخبار ذات صلة

newsletter