الحكومة: قريبا .. مشروع ترخيص المركبات واستخراج شهادات الميلاد وجوازت السفر إلكترونيا

محليات
نشر: 2018-09-03 21:24 آخر تحديث: 2018-09-03 21:26
من الحلقة
من الحلقة

 أوضح وزير الاتصالات المهندس مثنى غرايبة أن الهدف من الحكومة الإلكترونية هو توفير الوقت والجهد على المواطنين لحل مشاكلهم.

وبين خلال حديث خاص لبرنامج نبض البلد أن الشكاوى على الخدمات دفعت الوزارة لوضع استبيان لمعرفة رضى الناس بعد الخدمة الإلكترونية، حيث يعبر المواطن عن رضاه أو عدمه من الخدمة.

 وقال إن إطلاق مؤشر الرضى  في إطار سعي الوزارة الدائم لتطوير الخدمات الحكومية الالكترونية ، وتجسيداً لتوجه الوزارة في الوصول  إلى المواطنين وإشراكهم في عمليات التحسين على الخدمات الإلكترونية التي تُقَّدمها الحكومة لهم.  

وكشف ان الحكومة تدرس مشروع ترخيص المركبات الكترونيا، وأن استخراج شهادات الميلاد وجواز السفر سيكون ايضا الكترونيا وان 42 خدمة إلكترونية ستطلق هذا العام.

وبيَّن المهندس الغرايبة أنَّه سيتم مراجعة التقييم والملاحظات من خلال تقارير النظام البيانية بشكل دوري ، ومشاركتها مع المواطنين وأعلى مستويات القرار في الدولة، واضعين أنفسنا وأداءنا تحت المساءلة، بهدف تحسين هذه الخدمات ومعالجة المشاكل التي نُواجهها. 

وقال إن نافذة “مقياس رضى المواطنين” تظهر على صفحات الخدمات المشاركة في النظام، مشيراً إلى أنَّه تم خلال  المرحلة الاولى العمل مع 5 مؤسسات حكومية هي  أمانة عمان ووزارات  العدل والسياحة والآثار، والداخلية إضافة إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لتفعيل النافذة لـ 32 خدمة الكترونية، تم  إنجاز 22 خدمة منها والعمل جار على تفعيل  10  خدمات جديدة .    

وتابع قوله أنَّه  بمجرد الضغط على الأيقونة، تظهر استبانة بسيطة تتيح للمتعاملين وإبداء رضاهم من عدمه وإدلاء آرائهم بالخدمة بسهولة ويسر ودون الحاجة لمشاركة أي معلومات شخصية .

أخبار ذات صلة

newsletter