Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التربية: الأردن لم يشارك في أي اختبار دولي حول جودة التعليم | رؤيا الإخباري

التربية: الأردن لم يشارك في أي اختبار دولي حول جودة التعليم

الأردن
نشر: 2018-09-02 13:28 آخر تحديث: 2018-09-02 13:28
ارشيفية
ارشيفية

نفت وزارة التربية والتعليم اليوم الأحد، ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول مشاركة الأردن في اختبار دولي يعنى بجودة التعليم نشرت نتائجه في مؤشر "Spectator Index". وأكدت الوزارة حرصها على الارتقاء بالنظام التعليمي الأردني وتحسين مخرجاته وتعزيز تنافسيته الإقليمية والدولية.

وأشارت على لسان الناطق الإعلامي باسمها وليد الجلاد، إلى المشاركة الأردنية المستمرة في اختبارات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA و TIMSS في الرياضيات والعلوم والقرائية منذ انطلاقه عام 2006 وتشارك فيه الدول الأعضاء في منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي. ويعد هذا الاختبار أحد المؤشرات المعتمدة عالمياً لقياس جودة الأنظمة التعليمية في الدول، وكذلك قياس درجة استعداد الطلبة في سن 15 سنة.

وأكد الجلاد أن المشاركة الأردنية في هذا الاختبار تأتي انطلاقا من أهمية الدراسات الدولية في توجيه النظام التعليمي في الأردن ورسم السياسة التربوية على المستوى الوطني، وبما يخدم تطوير النظام التربوي والارتقاء بنوعية مخرجاته، ومقارنته بمستوى الدول المشاركة ومدى مواكبته للتطور العلمي والتكنولوجي على المستوى العالمي.

كما لفت إلى أن موقع الأردن في مؤشر التعليم العالي والتدريب لعام 2017-2018، الذي صدر أخيرا عن المنتدى الاقتصادي العالمي، بمشاركة 137 دولة حول العالم وفق معايير محددة منها جودة نظام التعليم، حيث جاء الأردن استنادا لنتائج المؤشر في المرتبة 63 عالميا و5 عربيا، ما يؤكد جودة النظام التعليمي الأردني والجهود الحثيثة المبذولة لتطويره.

أخبار ذات صلة

newsletter