الحكومة تثبت أسعار المشتقات النفطية لشهر أيلول

اقتصاد
نشر: 2018-08-31 14:28 آخر تحديث: 2018-08-31 18:17
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

اجتمعت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الجمعة، الحادي والثلاثون من شهر آب لعام 2018 لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا خلال شهر أيلول القادم.

وتم استعراض الاسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية ومقارنتها بمثيلاتها للشهر الماضي وفقاً لمؤشر الأسعار العالمي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية انخفاضاً في معدل سعر خام برنت.

ووفق الأسعار المرجعية انخفض معدل سعر خام برنت من 34ر74 دولار إلى 39ر 72 دولار /برميل، فيما سجلت أسعار المشتقات النفطية الأربعة الرئيسية ارتفاعا طفيفا، إلا أن هذا الارتفاع الطفيف لم يستدع تعديل الأسعار المحلية لهذه المشتقات، وعليه فقد قررت اللجنة الإبقاء على أسعار بيع المشتقات النفطية الأساسية محليا كما كانت عليه خلال شهر آب الحالي.

وبموجب القرار استقر سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر أيلول القادم عند سعر 825 فلس/لتر والبنزين 95 عند سعر 1060 فلس/لتر. وكذلك تم الإبقاء أسعار مادتي السولار والكاز عند سعر 625 فلس/لتر.

وفي الوقت ذاته قررت اللجنة تثبيت سعر اسطوانة الغاز البترولي المسال المنزلي عند سعر(7) دنانير للأسطوانة علماً بأن سعرها العالمي قد وصل إلى ما يقارب 32ر9 دنانير. ويأتي القرار كإجراء من الحكومة للتخفيف على الشرائح الاقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية.

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات (واصل أرض المصنع) والذي بلغ 503ر8 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية أيلول القادم. وتم تثبيت سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 4 دنانير لكل مليون وحدة حرارية بريطانية. 

هذا وتقوم لجنة التسعير في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بتحديد اسعار جديدة للمشتقات النفطية نهاية كل شهر بناء على مراجعة الأسعار العالمية وحسب معادلة التسعير التي بدأ العمل بتطبيقها بتاريخ الخامس من شهر شباط 2008 حسب قرار مجلس الوزراء.

أخبار ذات صلة