العبوس: لا قرار نهائيا حول قائمة أجور الأطباء حتى الآن

محليات
نشر: 2018-08-30 16:37 آخر تحديث: 2018-08-30 16:49
تحرير: عمر فرام
نقيب الاطباء د.علي العبوس
نقيب الاطباء د.علي العبوس

قال نقيب الاطباء د.علي العبوس ان النقابة لم تبدأ بعد بعقد الاجتماعات التي سيتم فيها اتخاذ القرار النهائي لاصدار قائمة الاجور الطبية الجديدة نظرا للعدد الكبير لجمعيات الاختصاص التي سيتم الاجتماع معها .

واضاف انه سيكون خلال الفترة القادمة هناك اجتماعات مكثفة مع هذه الجمعيات حتى تتم مراجعة القائمة واصدار قائمة جديدة عادلة وناصفة لجميع  الاطراف .

وبين انه عند الانتهاء من تلك الاجتماعات واصدار القائمة الجديدة سيتم ارسالها الى الاطباء لكي يبدأ العمل فيها مباشرة .

وقال عبوس ان هناك امور اساسية يجب على الجميع ان يعرفها جيدا حتى يتم فهم موضوع تعديل الاجور بشكل صحيح .

وهي ان هناك ممارسة مباشرة ما بين الطبيب والمريض وللاسف لا يوجد تقيد للائحة الاسعار المقررة عام 2008 بل على العكس المواطن يتعرض لزيادة كبيرة بالاسعار ولا يتقيد الطبيب بالتسعيره سواء تسعيرة 2008 او 1994

اضافة الى ان هناك ممارسة اخرى ما بين الطبيب وشركات التأمين وفي هذه التسعيرة جميع الاطراف مضلومة سواء الطبيب او المريض حيث ان الطبيب لا يجني من شركات التأمين سوى ٤ او ٥ دنانير بدل المريض الواحد واحيانا بالقروش وبعد فترة طويلة من الزمن وهذا لا يتناسب من الطروف الاقتصادية الحالية .

وقال عبوس ان الحكومة تتأذي ايضا من القائمة المعمول فيها الان لان المريض لم يجد شركات تأمين مناسبة يتعامل من خلالها مع الطبيب الخاص وفي هذه الحاله يتوجه الى القطاع العام كوزارة الصحة او الخدمات الطبية الملكية وهذا ادى الى زيادة الحمل على ميزانية الدولة . 

وبين ان هناك الكثير من الاجور غير مسعرة من الاساس مما يؤدي الى استغلال المريض في رفع اسعار تلك الاجور من قبل الطبيب , مضيفا انه لا نجد نحن كنقابات ولا حتى للمؤسسات القانونية مرجعية للسبب حتى نحكم للمريض اذا اشتكى ان هناك زيادة بالسعر .

واضاف العبوس ان قائمة الاسعار الطبية الجديدة ستعمل على حل تلك المشكلات التي يواجهها الطبيب والمريض من القائمة المعمول فيها بالوقت الحالي حيث سيتم دراسة حيثيات الموضوع بشكل كبير وموسع للخروج بالقائمة المناسبة للجميع

وقال انه اذا كان هناك خلل في اسعار القائمة الحديدة سيتم اخذ جميع الاراء سواء من المواطين او الاطباء بعين الاعتبار للوصول الى قائمة طبية تنصف جميع الاطراف .

أخبار ذات صلة