الأردن وكوريا الجنوبية توقعان على برنامج للتبادل العلمي والثقافي

محليات
نشر: 2018-08-30 15:41 آخر تحديث: 2018-08-30 15:41
الأردن وكوريا الجنوبية توقعان على برنامج للتبادل العلمي والثقافي
الأردن وكوريا الجنوبية توقعان على برنامج للتبادل العلمي والثقافي

وقعت الحكومة الاردنية وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية، الخميس، على برنامج للتبادل العلمي والثقافي بين البلدين للسنوات 2018-2020، في مجالات، التربية والتعليم، والتعليم العالي، والثقافة، والسياحة، والآثار، والإعلام، والشباب والرياضة.

ووقع على هذا البرنامج الدكتور ماري قعوار وزير التخطيط والتعاون الدولي نيابة عن الحكومة الأردنية في حين وقعه عن الحكومة الكورية سعادة السيد لي بوم يون سفير جمهورية كوريا الجنوبية في عمان.

وذكرت قعوار بأن توقيع هذا البرنامج يأتي في إطار سعي الأردن لتعزيز وتطوير علاقات التعاون الثنائي مع جمهورية كوريا في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكدة على أن هذا البرنامج سيعمل على دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين قدماً، لاسيما بانه يشتمل على عدة إجراءات تنفيذية في عدد من المجالات، كالتربية والتعليم، والتعليم العالي، والثقافة، والسياحة، والآثار، والإعلام، والشباب والرياضة. وهذا يتضمن تبادل المنح الدراسية وزيارات الخبراء والوفود التربوية والمشاركة في المؤتمرات والندوات التدريبية، والفرق الفنية، بالإضافة الى تشجيع التعاون بين وكالات الأنباء ومؤسسات الإذاعة والتلفزيون في كلا البلدين، وسيجري العمل على تنفيذ بنود هذا البرنامج من قبل المؤسسات المعنية في كلا البلدين.

وأشارت إلى أن التوقيع على هذا البرنامج ينبثق عن الاتفاقية الثقافية الموقعة بين حكومتي البلدين منذ عام 1974، وهذه العلاقة التاريخية الطويلة الممتدة حتى الأن انبثق عنها توقيع العديد من البرامج التنفيذية للتعاون العلمي والثقافي، حيث يعتبر هذا العاشر من نوعه الذي يوقع مع الجانب الكوري منذ تأطير علاقات التعاون العلمي والثقافي بين البلدين.

 وأعربت الوزيرة قعوار عن شكر وتقدير حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية لحكومة وشعب جمهورية كوريا على الدعم المتواصل للمملكة، كما أشادت بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الأردن وكوريا والتي تشهد تطوراً مستمراً في شتى المجالات معتبرةً التوقيع على هذا البرنامج يمثل دفعاً إضافياً لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

من جانبه، عبر السفير الكوري في عمان السيد لي بوم يون عن سعادته لتوقيع هذا البرنامج مع الحكومة الأردنية والذي يمثل خطوة إضافية وهامة على طريق تعزيز التعاون وتطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، مؤكداً في السياق نفسه التزام الحكومة الكورية بالاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين

أخبار ذات صلة