Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصفدي: جلسة طارئة لوزراء الخارجية العرب من أجل دعم الأونروا – فيديو | رؤيا الإخباري

الصفدي: جلسة طارئة لوزراء الخارجية العرب من أجل دعم الأونروا – فيديو

الأردن
نشر: 2018-08-30 10:32 آخر تحديث: 2018-08-30 18:04
تحرير: أمين العطلة
من المؤتمر
من المؤتمر

 

 

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) بيير كرينبول اليوم أن المملكة والوكالة كثفا جهودهما المشتركة لحماية الأنروا وتوفير الدعم المالي اللازم والسياسي لها لضمان استمرار قيامها بواجباتها إزاء اللاجئين وفقا لتكليفها الأممي. 

وحذر وزير الخارجية والمفوض العام خلال اجتماع في وزارة الخارجية من تبعات الفشل في توفير التمويل اللازم للوكالة على أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني وعلى أمن واستقرار المنطقة. 

وشدد الصفدي على أن دعم الوكالة هو مسؤولية قانونية وسياسية وأخلاقية لضمان حق اللاجئين في العيش الكريم والتعليم والخدمات الصحية ويجب أن يستمر تأكيدا على أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي قضية من قضايا الوضع النهائي تحل وفق قرارات الشرعية الدولية وخصوصا القرار 194 ومبادرة السلام العربية وبما يضمن حق العودة والتعويض.

وثمن كرينبول الدعم الذي تقدمه المملكة للوكالة والجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لضمان استمرار الوكالة في عملها. 

وأشار إلى أن الشراكة بين الاْردن والوكالة ثمّنت نجاحات وازنة في جلب الدعم المالي والسياسي للوكالة. 

وشكر وزير الخارجية والمفوض العام الدول التي زادت من مساعداتها للوكالة ما مكنها من تخفيض العجز المالي الذي تفاقم جراء تقديم الولايات المتحدة هذا العام 60 مليون دولار فقط مقارنة مع ما يزيد عن 350 مليون دولار في أعوام سابقة. 

وستنظم المملكة بالتعاون مع الوكالة والسويد واليابان وتركيا مؤتمرا لدعم الأنروا على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر القادم لحشد الدعم المالي والسياسي لأنروا ودورها. 

ودعا الأردن أيضا إلى عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية في القاهرة مع انعقاد الدورة العادية لمجلس الوزراء الشهر القادم لبحث سبل مساعدة أنروا وتأكيد الدعم السياسي لها. 

وعقد الصفدي وكرينبول بعد اللقاء مؤتمرا صحافيا شددا فيه على أن العمل مستمر لسد العجز المالي للوكالة ولحشد الدعم الذي تحتاجه. وأشارا إلى أن المجتمع الدولي تجاوب بشكل مشجع مع جهود توفير دعم إضافي لسد العجز الدي تراكم معظمه جراء تخفيض الولايات المتحدة دعمها.

 

أخبار ذات صلة

newsletter