وزارة الاتصالات تطلق نظام قياس رضى المواطنين عن الخدمات الحكومية

اقتصاد نشر: 2018-08-29 15:45 آخر تحديث: 2018-08-29 15:45
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

  أعلنَ  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة عن إطلاق نظام قياس رضى المواطنين عن الخدمات الحكومية الذي يُتيح لمستخدمي الخدمات تقييم الخدمات أثناء التنفيذ أو بعد الانتهاء من تقديم الخدمة.

وبيَّن خلال مؤتمر صحافي عقده الاربعاء أنَّ إطلاق مؤشر الرضى  في إطار سعي الوزارة الدائم لتطوير الخدمات الحكومية الالكترونية ، وتجسيداً لتوجه الوزارة في الوصول  إلى المواطنين وإشراكهم في عمليات التحسين على الخدمات الإلكترونية التي تُقَّدمها الحكومة لهم.     

وبيَّن المهندس الغرايبة أنَّه سيتم مراجعة التقييم والملاحظات من خلال تقارير النظام البيانية بشكل دوري ، ومشاركتها مع المواطنين وأعلى مستويات القرار في الدولة، واضعين أنفسنا وأداءنا تحت المساءلة، بهدف تحسين هذه الخدمات ومعالجة المشاكل التي نُواجهها. 

  وأكَّد المهندس الغرايبة على أنَّ قياس رضى المواطنين هو عنصر أساسي من عناصر تحليل مواطن القوة والضعف في الأداء، وعامل من عوامل وضع خطط التطوير والتجديد للعديد من الخدمات. 

   وأوضَّح أنَّ النظام يتيح حالياً قياس رضى العملاء حول عدد من العناصر هي  سرعة استجابة النظام، وسهولة ووضوح إجراءات تقديم الخدمة، وتقديم أية ملاحظات أخرى أو مشاكل تواجه المواطنين في تقديم الخدمات مشيراً إلى إمكانية تطوير وتغيير العناصر بحيث تلبي حاجة المواطنين بشكل أسهل وأسرع وأكثر فعالية.

وقال أنَّ نافذة “مقياس رضى المواطنين” تظهر على صفحات الخدمات المشاركة في النظام، مشيراً إلى أنَّه تم خلال  المرحلة الاولى العمل مع 5 مؤسسات حكومية هي  أمانة عمان ووزارات  العدل والسياحة والآثار، والداخلية إضافة إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لتفعيل النافذة لـ 32 خدمة الكترونية، تم  إنجاز 22 خدمة منها والعمل جار على تفعيل  10  خدمات جديدة .  

 وبيَّن المهندس الغرايبة إلى أنَّه  بمجرد الضغط على الأيقونة، تظهر استبانة بسيطة تتيح للمتعاملين وإبداء رضاهم من عدمه وإدلاء آرائهم بالخدمة بسهولة ويسر ودون الحاجة لمشاركة أي معلومات شخصية .

 

أخبار ذات صلة