Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ترمب يرضخ للضغوط ويأمر بتنكيس العلم "احتراماً" لماكين | رؤيا الإخباري

ترمب يرضخ للضغوط ويأمر بتنكيس العلم "احتراماً" لماكين

عربي دولي
نشر: 2018-08-28 01:40 آخر تحديث: 2018-08-28 01:40
ارشيفية
ارشيفية

بعد الانتقادات الشديدة التي وُجّهت اليه واتهامه من قبل كثيرين بعدم احترام ذكرى السناتور الراحل جون ماكين الذي توفي السبت، أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الإثنين بياناً رسمياً أكّد فيه "احترامه" لبطل الحرب السابق، مشيراً الى أنه أمر بتنكيس العلم طيلة هذا الأسبوع تكريماً لذكراه.

وقال ترمب في البيان "على الرغم من اختلافاتنا في السياسة، أنا أحترم خدمة السناتور جون ماكين لبلدنا، وقد وقّعت، تكريماً له، مرسوماً لتنكيس علم الولايات المتحدة الى حين يوارى الثرى".

ويوارى السناتور الراحل الثرى الأحد ما يعني أن علم الولايات المتحدة سيظل حتى ذلك الحين منكّساً فوق البيت الابيض وسائر المؤسسات الحكومية والعسكرية الأمريكية في الداخل والخارج.

وكان العلم نكّس فوق البيت الابيض السبت إثر وفاة ماكين، لكن صباح الإثنين أعيد رفعه مجدداً بأمر من ترمب، الأمر الذي رأى فيه كثيرون قلّة احترام للراحل الكبير.

وأصدر ترامب بيانه بعدما رفض طيلة نهار الاثنين الرد على أسئلة الصحافيين بشأن السناتور الراحل الذي كان واحداً من قلّة قليلة من الجمهوريين الذين ينتقدونه علانية.

وإثر وفاة ماكين السبت توالت برقيات التعزية التي تشيد بمزايا السناتور الجمهوري وتعدّد مآثره، لكن ترمب اكتفى يومها بكتابة تغريدة مقتضبة على تويتر أعرب فيها عن "أعمق المشاعر والاحترام" لعائلة الراحل دون أن يقول كلمة واحدة عنه.

وأثار عدم صدور بيان عن البيت الأبيض استغرابا كبيراً وخاصة بعد أن أصدر نائب الرئيس مايك بنس ومعظم أعضاء الحكومة والمتحدثة باسم البيت الابيض سارة ساندرز وجميع الرؤساء السابقين بيانات تعزية. 

وفي بيانه الاثنين قال الرئيس الامريكي أيضاً إن نائب الرئيس مايك بنس يمكن أن يلقي كلمة في حفل التأبين الذي سينظّم في مبنى الكونغرس (الكابيتول) لوداع الرجل الذي حافظ على كرسيه في مجلس الشيوخ طيلة 35 عاماً.

وأضاف ترمب إن وزير الدفاع جيم ماتيس وكبير موظفي البيت الأبيض جون كيلي ومستشار الأمن القومي جون بولتون سيمثّلونه في حفل تأبين ماكين.

أخبار ذات صلة

newsletter