Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محافظة: أكثر 120 ألف طالب سوري في مدارس المملكة - فيديو | رؤيا الإخباري

محافظة: أكثر 120 ألف طالب سوري في مدارس المملكة - فيديو

الأردن
نشر: 2018-08-26 09:32 آخر تحديث: 2018-08-26 10:20
وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة
وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، أن دوام كافة المعلمين ومدراء المدارس بدأ في كافة أنحاء المدرسة اليوم، حيث يلتحقون لبدء العام الدراسي 2018/2019، وذلك باعتماد نتائج امتحانات واختبارات "الإكمال" وتسليم الكتب وتسجيل الطلبة المنتقلين من مدرسة إلى أخرى، فيما يبدأ يوم الأحد المقبل أول أيام الدوام الرسمي للطلبة في المدارس، حيث يلتحق نحو أكثر مليوني طالب وطالبة في مدارس المملكة.

وبين محافظة في لقاء خاص لبرنامج هذا الصباح، الأحد، أن الوزارة شكلت قبل أكثر من شهرين غرفة عمليات مركزية في الوزارة، وغرف عمليات في كافة مديريات التربية، وذلك لاتخاذ الإجراءات استعدادا للعام الدراسي الجديد، من حيث صيانة المدرسة، واستلام الكتب.

وأشار محافظة إلى انه إذا وجد نواقص في الكوادر بعد التنقلات ستضطر الوزارة لمعالجتها في وقتها، وان جدول التشكيلات المدرسية من حيث الحصص والمعلمين أعدت مسبقا وهي جاهزة لبدء دوام المدارس.

وأضاف أن الوزارة تعمل على إعداد بيئة مناسبة للعام الدراسي، من خلال تهيئة الصيانة الوقائية للمدارس وتأمينها بالمقاعد والكتب المدرسية، وهنالك بعض المشاكل التي تواجه العاملين بالميدان الازدحام من خلال ازدياد عدد الطلبة إما من خلال للاجئين السوريين أو من حيث هنالك أكثر من 120 ألف طالب من اللاجئين السوريين في مدارس المملكة المختلفة، وبالإضافة إلى الزيادة الطبيعية للسكان.

وتابع: "هنالك خطة معدة مسبقا لبناء 60 مدرسة سنويا في المملكة، تم بناء معظمها، مشيرا إلى أن الوزارة في بعض الأحيان تضطر إلى مدارس الفترة الثاني أو استئجار أبنية."

وحول المدارس الخاصة، لفت وزير التربية والتعليم عزمي محافظة أنه صدر في الأسبوع الماضي، صدر نظام تأسيس المدارس الخاصة والأجنبية في المملكة، حيث ضمن هذا النظام أن المدارس الخاصة لا تلجأ إلى زيادة الرسوم دون موافقة الوزارة، مشيرا إلى أن الزيادة لا يجب أن تزيد عن معدل التضخم السنوي الذي يصدر عن دائرة الإحصاءات العامة.

ولفت محافظة إلى أن المدارس الخاصة المخالفة تعرض نفسها لسحب الرخص منها، مؤكدا في الوقت ذاته يقام الوزارة بالإشراف عليه بشكل مباشر.

وأشار إلى أن رواتب المعلمين العاملين في المدارس الخاصة يتم زيادتها بناء على نسبة التضخم كما هو الحال في نسبة الرسوم في تلك المدارس، ويتم تحول هذه الرواتب إما على البنوك أو على المحفظة الإلكترونية.

أخبار ذات صلة

newsletter