بالصور: الاحتلال يفتتح قاعات أسفل الأقصى قريبًا

فلسطين
نشر: 2014-10-03 08:37 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
بالصور: الاحتلال يفتتح قاعات أسفل الأقصى قريبًا
بالصور: الاحتلال يفتتح قاعات أسفل الأقصى قريبًا

رؤيا - كشفت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، عن نية سلطات الاحتلال افتتاح قاعات أسفل المسجد الأقصى في وقت قريب.

 

وأوضحت المؤسسة في بيان لها، أن آليات الاحتلال تعمل على مدى 24 ساعة لاستكمال هذه الحفريات، والتي تتركز أسفل وقف حمام العين على بعد 20 مترًا من الجدار الغربي للمسجد، وتمتد عرضًا إلى أسفل حوش العسلية وبابي الحديد والسلسلة.

 

وأضافت، أن الحفريات هذه تجري تحت إشراف “سلطة الآثار الإسرائيلية” وشركة حكومية تتبع لمكتب رئيس الحكومة وتسمى “صندوق الحفاظ على إرث المبنى”، وبتمويل من جمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية.

 

وبحسب البيان، فإن الحفريات تتطور بشكل سريع، في ظل تواصل العمل منذ العاشرة ليلاً إلى قبل صلاة الفجر، وهو ما أكده سكان الحي لطاقم المؤسسة، فيما سمحت سلطات الاحتلال للقناة العاشرة للدخول إلى القاعات الأحد المنصرم، وتصوير مشاهد تعرض للمرة الأولى لعمليات الحفر وتجهيز القاعات.

 

وقال البيان، إن المشاهد التي تم تصويرها ومعلومات طاقم المؤسسة الذي دخل المنطقة سابقًا، تبين أن الحفريات تجري على نطاق واسع وفي عمق يتجاوز العشرة أمتار في عمق الأرض، وهي متفرعة أسفل وقف حمام العين، مؤكدًا، أن هذه الأبنية إسلامية مقوسة وعريقة أكثرها يعود للفترة المملوكية.

 

وأشارت المؤسسة، إلى نية الاحتلال نسب هذه الأبنية لفترة الهيكل الثاني وإطلاق اسم “خلف جدراننا” بالعبرية عليها، ليزعم أن الموقع المذكور موجود خلف جدار الهيكل المزعوم.

أخبار ذات صلة

newsletter