وزارة الصحة تشدد على دوام المستشفيات خلال عطلة العيد  

محليات
نشر: 2018-08-19 12:05 آخر تحديث: 2018-08-19 12:05
مبنى وزارة الصحة - ارشيفية
مبنى وزارة الصحة - ارشيفية

اوعز وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الى امين عام الوزارة الدكتور حكمت ابو الفول بالتعميم على إدارات الوزارة باتخاذ الإجراءات والترتيبات الفنية والإدارية التي من شأنها استمرار تقديم الخدمة والرقابة الصحية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك .

واوعز الدكتور الشياب بوضع خطة شمولية لهذه الغاية والعمل على تنفيذها طيلة ايام العطلة الطويلة نسبيا على افضل وجه بحيث تغطي الجوانب العلاجية والرقابية والتوعوية.

وقال الناطق الاعلامي للوزارة حاتم الازرعي، في بيان صحفي وصل رؤيا نسخة منه، ان الخطة التي وضعتها الوزارة على مستوى المركز والميدان ركزت على تفعيل غرف العمليات والمناوبات اذ ستفعل الوزارة غرفة عملياتها في وحدة الازمات واعداد برامج مناوبات في مديريات الشؤون الصحية وتسمية مراكز صحية للمناوبة وتعزيز اقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات بالاطباء والممرضين .

واضاف ان غرفة عمليات الوزارة والمناوبة فيها ستكون من الساعة الثامنة صباحا ولغاية الخامسة مساء فيما يستقبل مدير وحدة الازمات الدكتور محمود الكايد الاتصالات والاستفسارات والملاحظات على الخط الساخن (0797485846) على مدار الساعة طيلة ايام العطلة فضلا عن استقبال الاتصالات على الخط الساخن الخاص بالوزارة في مركز الاتصال الوطني 5004545 .

وقال الازرعي ان الخطة تركز بشكل رئيس على جاهزية اقسام الاسعاف والطوارئ في المستشفيات وتزويد  الاخيرة بمخزون كاف من الادوية والمستلزمات الطبية وغير الطبية والمواد الغذائية والوقود والتأكد من جاهزية المولدات الكهربائية الاحتياطية وسيارات الاسعاف .

وبين ان الخطة تتضمن تكثيف الرقابة الصحية على الاسواق على مدار الساعة بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان الالتزام  بالشروط الصحية التي تكفل عدم تعرض المستهلكين لأي مخاطر صحية .

واكد ان الوزارة لن تتهاون ازاء اي مخالفات لشروط الصحة والسلامة العامة  مثلما تدعو المواطنين للالتفات الى صلاحية المواد الغذائية وعدم شراء المنتهية مدة صلاحيتها وعدم شراء الاغذية المكشوفة من الباعة المتجولين.

وجددت الوزارة التحذير من المخاطر الصحية التي تسببها الالعاب والمفرقعات النارية خاصة لدى الاطفال الذين يلهون بها في الاعياد مطالبة الاهل بمنع اطفالهم من اللهو بهذه الالعاب والمفرقعات.

وبين الازرعي ان الخطة ركزت على الجانب التوعوي حيث اعدت مديرية التوعية والاعلام الصحي نشرات توعوية وحملات اعلامية حول افضل الممارسات الصحية ولا سيما ذات الصلة بتناول المواد الغذائية وخاصة للمصابين بأمراض مزمنة .

وتركز النصائح على عدم الافراط في تناول الاطعمة والاكثار من تناول الخضراوات والفواكه وشرب الماء والاقلال من المشروبات الغازية والوجبات السريعة وطهي الطعام وخاصة اللحوم جيدا وعدم شراء الاطعمة والاشربة من الباعة المتجولين وعدم شرب القهوة السادة من فنجان واحد لأكثر من شخص والاكتفاء بالمصافحة عند السلام لتجنب الاصابة بالأمراض المعدية .

أخبار ذات صلة

newsletter