بدء عرض الأضاحي في المواقع التي حددتها أمانة عمان

محليات
نشر: 2018-08-18 15:52 آخر تحديث: 2018-08-18 15:52
مكان لبيع الاضاحي - ارشيفية
مكان لبيع الاضاحي - ارشيفية

بدأ التجار والمواطنون  بعرض الأضاحي في المواقع التي حددتها أمانة عمان، بعد أن أجرت عملية توزيعها عن طريق القرعة، حيث بلغ عدد الحظائر 387 حظيرة موزعة على 11 موقعاً .

وتوفر أمانة عمان سنوياً عدد من المواقع لبيع وذبح الأضاحي في عمان؛ للحد من ظاهرتي البيع والذبح العشوائي ضمن حدودها وضبط التزام التجار وأصحاب المواشي بالشروط الصحية اللازمة .

وخصصت الأمانة 12 فرقة إضافة للفرق في المناطق التابعة لها موزعة على الفترات الصباحية والمسائية والليلية؛ للعمل على متابعة وإزالة أية  حظائر مخالفة من شوارع وأحياء عمان بالتعاون مع دائرتي الرقابة الصحية والضبط والبيع العشوائي واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين حسب الأصول، حسب المدير التنفيذي للرقابة الصحية/ مدير مشروع الأضاحي الدكتور يسار الخيطان .

وتمتاز المواقع الأضاحي بسهولة الوصول اليها مع توافر  كافة متطلبات الإشتراطات البيئية والصحية والسلامة العامة فيها، مع توفير جميع الكوادر اللازمة واتخاذ كافة الإجراءات لضمان تحقيق العدالة والمساواة وتقديم الخدمة الافضل وتأمين البيئة الصحية والسلامة العامة للجميع والارتقاء بمستوى الخدمات كماً ونوعاً .


اقرأ أيضاً : نصائح من "الغذاء والدواء" للمواطنين لاختيار أضحية سليمة


وحددت أمانة عمان المواقع التالية لبيع وذبح الأضاحي لعام 2018 وهي على النحو :.

منطقة بسمان / عين غزال بالقرب من مشتل الأمانة نهاية شارع البطحاء.

منطقة شفا بدران في شارع ضيف الله الحمود مقابل مركز أمن شفا بدران.

منطقة بدر / نزال شارع الوليد الحاج مع تقاطع شارع الامير حسين.

منطقتي خريبة السوق والمقابلين في شارع الستين مقابل المتصرفية .

منطقة وادي السير / حي الظهير بشارع نالتشك.

منطقة القويسمة / شارع الجسور العشرة ( شارع الشعائر) .

منطقة النصر شارع الحزام الدائري / من كاميرا مراقبة السرعة صعودا الى جسر الصالحية.

منطقة طارق موقع بشارع الامير عمر فيصل / ما بين جسر العمليات ودوار الدبابة.

منطقة مرج الحمام / القرية الملكية / شارع السلام وشارع موسى النهار الجهة الشرقية.

منطقة ماركا في شارع الملك عبدالله الاول / مقابل مستودعات الجيش .

منطقة صويلح شارع سودة بن زمعة /المدينة الصناعية، إضافة لموقع سوق الحلال بمنطقة الماضونة ، ومسلخ امانة عمان / عين غزال .

وكانت الأمانة وضعت شروطا وتعليمات خاصة لتجهيز مواقع بيع وذبح الأضاحي، تضمنت ألزام التاجر بدفع مبلغ 100 دينار بدل خدمات عن كل حظيرة ، و 400 دينار كتأمينات مستردة في حال التزم صاحب الحظيرة بالشروط والتعليمات عن كامل المدة وهي يوم قبل العيد وأيام العيد الاربعة فقط .

وطلبت تجهيز الموقع المخصص له بالاسيجية والمذابح وتوفير الماء، وخزان لجمع الدم ووضعه في المكان المخصص للذبح.

وشددت التعليمات على توريد التجار أضاحي مطابقة للشروط الشرعية والصحية ، وتأمين العاملين بوسائل السلامة العامة ، وأكياس بكميات وأحجام مناسبة للحوم ، وقطعة خشب او بلاستك مناسبة لتقطيع اللحوم.

وسمحت التعليمات بعرض وبيع الجمال والأبقار الحية بالموقع شريطة أن تذبح فقط في مسلخ الأمانة الرئيسي بمنطقة عين غزال ، فيما منعت ذبح الاضاحي إلا في المكان المخصص داخل الحظيرة.

وألزمت التجار بإخراج أي أضحية يتم رفضها من قبل الطبيب البيطري قبل الذبح في حال مخالفاتها الشروط الشرعية والصحية والالتزام بشروط الرفق بالحيوان مع إلزام التاجر تأمين أضحية بديلة للزبون تكون مطابقة للشروط عوضا عن المتلفة.

وبموجب التعليمات يتم التخلص بشكل يومي من جلود واحشاء الاضاحي في حال تنازل صاحب الاضحية عنها، و توريد الأضاحي للموقع أولا بأول عن طريق المركبات وإخراجها فورا من الموقع.

كما منعت التعليمات التاجر بيع او وضع أي أضحية خارج أو بجوار الحظيرة المخصصة له ، او تأجير أكثر من حظيرة في الموقع لنفس التاجر إلا في حال وجود فائض بعدد الحظائر مع إعطاء الأولوية لأصحاب الملاحم المتواجدة في نفس منطقة العرض.

وحددت التعليمات مساحة الحظائر المتوفرة للموسم الحالي بـ 100 متر مربع كحد أدنى.

أخبار ذات صلة