Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وفاة المغنية والعازفة العراقية سحر طه | رؤيا الإخباري

وفاة المغنية والعازفة العراقية سحر طه

هنا وهناك
نشر: 2018-08-17 19:51 آخر تحديث: 2020-07-16 10:14
وفاة المغنية والعازفة العراقية سحر طه
وفاة المغنية والعازفة العراقية سحر طه

غيب الموت في الولايات المتحدة الاميركية اليوم الجمعة المغنية والعازفة العراقية سحر طه عن 61 عاما، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

وسحر طه، مغنية وموسيقية وصحافية ولدت وأنهت دراستها في العراق، ثم أقامت في لبنان، وعرفت بأدائها اللون التراثي العراقي، وبمقالاتها ومساهماتها في وسائل إعلام لبنانية وعربية.

اتسمت مجموع اغنيات سحر طه المولودة بالعراق والتي اقامت في العقدين الاخيرين في بيروت، بذلك التدفق الفتان في الانحياز الى الموسيقى الطربية الهادفة المختلفة عن السائد، والتي تنصهر مع قضايا وآمال البسطاء في الانحياز الى الوطن والامة.

اثرت الراحلة سحر طه الحياة الموسيقية بستة من الالبومات الغنائية العالقة في ذاكرة الناس والتي احتوت اغنيات على غرار: آه يا اسمر اللون، حول يا غنام، طالعة من بيت ابوها، فوق النخل، مالي شغل بالسوق، مرينا بيكم حمد، يا طير رايح لبلادي، بالاضافة الى العديد من الاغنيات من كلمات باقة من ابرز قامات الشعر العربي القديم والحديث جالت فيها صادحة بارجاء المعمورة.

والى جانب العزف والغناء كانت الراحلة صاحبة مشروع توثيقي بحثي نادر في ادبيات المكتبة الموسيقية العربية، حيث اصدرت اكثر من كتاب من بينها (مقامات عراقية) وكتاب (من القلب اليهم ..ومضات من حياة فنانين)، تناولت فيه المسيرة المديدة لعلامات مضيئة في سماء الاغنية العربية مثل: فيروز، أسمهان، فايزة أحمد، زكي ناصيف، توفيق الباشا، لور دكّاش، عبود عبد العال، سليم فليفل، نهاوند.. حيث ضمنت الاصدار رؤى جمالية وانسانية عابقة بالحنين والاشواق والذكريات لتلك الاصوات الغنائية وهي التي طالما استعانت باغنياتهم في تقديم اشتغال جمالي مبتكر وآمين حملته بصوتها في اكثر من ملتقى ومهرجان موسيقى دولي

أخبار ذات صلة

newsletter