الأوقاف تطلق خدمة الواتساب للحجاج الأردنيين

الأردن
نشر: 2018-08-15 21:18 آخر تحديث: 2018-08-15 21:18
مبنى وزارة الاوقاف - ارشيفية
مبنى وزارة الاوقاف - ارشيفية

أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس بعثات الحج الأردنية الدكتور عبد الناصر أبو البصل، عن إطلاق خدمة التواصل عبر خدمة الواتساب مع الحجاج الأردنيين ورقم ساخن وذلك لتسهيل تواصلهم مع البعثات الإدارية والإرشادية المتواجدة في الديار المقدسة.

وأكد الوزير أبو البصل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء الأربعاء بمكة المكرمة بحضور مدير عام دائرة الحج والعمرة المهندس مجدي البطوش ورئيس بعثة الحج في المدينة المنورة لؤي العرضان أن وزارة الأوقاف ومن خلال دائرة الحج والعمرة التزمت بما وعدت به الأردنيين قبل الحج من تقديم خدمات إضافية وجديدة، وهو ما ساهم في تحسن مستوى الخدمات المقدمة للحجاج مقارنة بالسنوات الماضية.

وبين ان هذا الجهد لا يسجل لفرد وإنما يسجل لدائرة الحج والعمرة ولتعاون شركات الحج والعمرة مع الدائرة.

وأوضح انه قام صباح اليوم بزيارة غير رسمية لبعض الفنادق التي يقيم بها الحجاج وتم الاستماع إليهم، حيث وردت بعض الملاحظات من قبلهم متعلقة بالمصاعد في بعض الأوقات بسب ازدحام الحجاج، وتم الاتفاق مع إدارة الفندق من أجل ترتيب الأمور ومعالجتها.

كما تم العمل على متابعة ومعالجة كافة الملاحظات التي أبداها بعض الحجاج وبشكل فوري، وتم اخذ الاحتياطات اللازمة لعدم تكرارها، مؤكدا في الوقت ذاته أن الحجاج الأردنيين بخير وارتياح عام.

واكد أن الحج لهذا العام يأتي تتويجا لمسيرة الوزارة الممتدة لأكثر من 50 عاما، وهناك خبرات في الأوقاف تشكر وتقدر على ما تقوم به من جهود ساهمت في تحقيق الإنجاز الذي وصلنا إليه اليوم على كافة المستويات بما فيها ترتيبات الحج وخدمة الحجاج.

وأشاد وزير الأوقاف بحرص الحجاج الأردنيين على إظهار الصورة الراقية عن الأردن خلال وجودهم خارج وطنهم، لكن هناك بعض التصرفات أو السلوكيات الفردية التي لا تعمم على الحجاج ولكننا سنعمل على تصويبها، مؤكدا ان هناك تعاونا من عموم الحجاج مع البعثة لا سيما الإدارية والإرشادية منها.

وأشار إلى أن غالبية الحجاج لهذا العام هم من جيل الشباب، حيث يرافق كل حاج أردني من مواليد ما قبل 12/31/ 1949 اثنان من المرافقين، وهما من الشباب، ونتطلع إلى إقرار نظام الشرائح لاختيار الحجاج خلال العام القادم بالإضافة إلى النسبة المخصصة لصندوق الحج.

وفيما يتعلق بتفويج الحجاج هذا الموسم من الأردن لمكة المكرمة مباشرة وتسكينهم في أبراج فندقية بمستوى أربع نجوم، قال الوزير انه سيخضع هذا الأمر للتقييم بعد انتهاء الموسم وسيتم معالجة السلبيات اذا كانت بسيطة والاستمرار لهذا النهج أو التراجع عنه أن كان الأمر يحتاج لذلك، فالتجربة خاضعة للتقييم بناء على التغذية الراجعة لدائرة الحج والعمرة من الميدان.

وفيما يتعلق ببعض الحوادث التي تعرضت لها قوافل حجاج أردنيين قال أبو البصل ان عدد الحافلات التي تعرضت لحوادث هي ثلاثة فقط من بينها حادث الحافلة التي تقل البعثة الطبية الأردنية حيث نتج عنها إصابة رئيس البعثة وتم التعامل مع الحادث وإعادة الطبيب المصاب للأردن لإجراءات طبية وحالته الصحية جيدة.

فيما وقع حادثان بشكل طبيعي ولم ينتج عنهما أي إصابة، مؤكدا ان هذا العدد هو الأقل مقارنة بالأعوام السابقة.

وفيما يتعلق بأعداد الحجاج الفرادى الذين تم تفويجهم لهذا العام والحاصلين على تأشيرات حج "المجاملة" قال الوزير، ان الاعداد لم تتضح لغاية الأن بسبب استمرارية فتح الحدود السعودية الأردنية واستمرار عبور الحجاج لها، منوها الى ضرورة التزام الحجاج بالبيان الصادر عن دائرة الحج والعمرة في وقت سابق والمتعلق باعتماد شركات حج معتمدة لدى الدائرة لتمكينها من القيام بمحاسبة المقصرين بحق الحاج.

كما أعلن عن نية الوزارة للبحث مع الجانب السعودي زيادة الكوتا المخصصة للمملكة خلال العام القادم علما بان عدد التأشيرات الخاصة بالأردن عدده سبع الأف تأشيرة، ونتطلع الى زيادتها العام القادم.

وثمن وزير الأوقاف الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية من ترتيبات وإجراءات وتقديم خدمات لحجاج بيت الله الحرام.

أخبار ذات صلة

newsletter