Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة: التدخين السلبي يصيب الأطفال باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة | رؤيا الإخباري

دراسة: التدخين السلبي يصيب الأطفال باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

صحة
نشر: 2018-08-10 01:26 آخر تحديث: 2018-08-10 01:26
تعبيرية
تعبيرية

أفادت دراسة كورية حديثة، أن التدخين السلبي الذي يتعرض له الأطفال في المنزل، يمكن أن يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

ويعتبر اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) أحد أشهر أمراض اضطراب السلوك العصبي الذي يصيب الأطفال في مرحلة الدراسة، ويتميز المصابون به بأنه لا يمكنهم التركيز أو إعطاء الاهتمام الكافي لشيء محدد.

وللوصول إلي نتائج الدراسة، تابع الباحثون 23 ألفا و561 طفلا في كوريا، حيث رصدوا عادات التدخين التي يتعرضون لها في المنزل، وخاصة تدخين الوالدين.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي، نتيجة تدخين الأب والأم، كانوا أكثر عرضة لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

وقال الدكتور جين وون كوون، قائد فريق البحث: "من منظور الرعاية الصحية العامة، تؤكد نتائج الدراسة الحاجة إلى زيادة الوعي بالعوامل الأبوية التي تسهم في خطر اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، ويمكن دمج هذه النتائج في حملات التوقف عن التدخين".


اقرأ أيضاً : دراسة: التدخين السلبي يصيب الأطفال باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة


وينتج هذا الاضطراب بسبب خلل عضوي في الأجزاء التي تتحكم في الانتباه والسيطرة على النشاط في المخ، وهو الأمر الذي يجعلهم يعانون من صعوبات في تنفيذ مهام معينة، ويبدو مسلكهم غريبا ويتصرفون باندفاع ويتعرضون لمشكلات كثيرة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقاريرها إن التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون سابقون وحاليون للتبغ، وحوالي 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي.

وأضافت أن التدخين يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان، وأمراض الرئة، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

أخبار ذات صلة

newsletter