مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ينطلق غداً

اقتصاد
نشر: 2013-12-05 20:17 آخر تحديث: 2016-07-07 12:50
مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ينطلق غداً
مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان ينطلق غداً

تنطلق غدا الخميس في المركز الثقافي الملكي فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الرابعة الذي تنظمه جمعية المعمل للافكار، كل عام بالتزامن مع الأحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان.

وقالت مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة في بيان صحفي أن الدورة الرابعة لمهرجان كرامة 2013 تأتي بالشراكة مع المركز الثقافي الملكي، وبدعم من الإتحاد الأوروبي، والتشارك مع المعهد الثقافي الفرنسي، وعدد من المراكز الثقافية المحلية والأجنبية.
واشارت الى ان هذه الدورة تشهد إنطلاق فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان في دورته الأولى في فلسطين منتصف الشهر الحالي في رام الله، وغزة، والقدس، والخليل ونابلس،ولمدة خمسة ايام بتقديم 25 فيلم روائيا ووثائقيا.
وقال مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة ""ان المركز الثقافي الملكي يقف على مسافة واحدة من كافة المبدعين والهيئات الثقافية الجادة التي لديها مشروعا ثقافيا حقيقيا ويساهم بشكل جدي في إثراء مسيرتنا الإبداعية، بعيدا عن النمطية والتكرار، متجاوزا معوقات واحباطات نحو فضاءات رحبة من العمل المبدع والخلاق".
وأشار المدير الفني للمهرجان المخرج إيهاب الخطيب، أن نشاطات المهرجان تشمل عرض أكثر من 60 فيلماً روائيا ووثقائياً وقصيراً، وتتمركز محاور الأفلام حول قضايا حقوق المرأة، والحقوق السياسية الاجتماعية وحق المعرفة، حقوق اللاجئين العرب في الغرب، حقوق الاطفال الاساسية وحق التعلم، التغيرات بعد الثورات العربية وانتهاكات حقوق الانسان والتوق للعدالة الاجتماعية.
ولفت الخطيب لحضور عدد من أبطال الأفلام المعروضة، والمخرجين، والمنتجين، لمناقشة العروض مع الجمهور.
ومن أهم الأفلام العربية الروائية التي سيتم عرضها خلال المهرجان، فيلم الإفتتاح المصري "هرج ومرج" بحضور مخرجته نادين خان، وبطل الفيلم محمد فراج، والفيلم حاز ذهبية مهرجان وهران السينمائي في الجزائر كأفضل فيلم روائي لعام 2013، كما يختتم بفيلم "فيلا 69" بحضور بطل الفيلم الفنان خالد أبو النجا ومخرجته أيتن أمين.
وتقام على هامش المهرجان أنشطة موازية منها فعالية موسيقية تعالج مواضيع حقوقية ونقدية عن طريق موسيقى الراي، معرض رسومات للفنان عماد حجاج يعرض فيه لرسومات تسجل انتهاكات لحقوق الإنسان، وندوة حوارية تحت عنوان: "الإعلام والإعلام البديل وحقوق الإنسان" بحضور محاضرين دوليين ومحليين وناشطين.بترا

أخبار ذات صلة

newsletter