"الخدمة المدنية" يطلق دراسة العرض والطلب للتخصصات العلمية

محليات نشر: 2018-08-07 11:56 آخر تحديث: 2018-08-07 11:56
تحرير: أمين العطلة
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
المصدر المصدر

أطلق ديوان الخدمة المدنية دراسة العرض والطلب على التخصصات العلمية في الخدمة المدنية وسوق العمل لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل للأعوام 2017/2018 على كافة المواقع الإلكترونية الخاصة بالديوان، خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات، الثلاثاء.

وتقدم هذه الدراسة تحليلا شاملا لواقع عملية العرض والطلب على التخصصات العلمية وتوفير مؤشرات حول التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة وفقا للتخصص والمؤهل العلمي والمنطقة الجغرافية والنوع الاجتماعي، بهدف توفير المعلومات الدقيقة حول تصنيف هذه التخصصات.

واكد هميسات ان إطلاق هذه الدراسة الآن مهم جدا نظرا لقرب إعلان نتائج الثانوية العامة وهذه الدراسة ستسهل على الطلاب اختيار التخصصات المطلوبة والابتعاد عن التخصصات المشبعة والراكدة.

وبحسب الدراسة فإن التخصصات التطبيقية والتقنية والمهنية هي التخصصات المطلوبة بشكل كبير.

وتوصي هذه الدراسة بالاستمرار بوقف تدريس التخصصات التي لا تطلب في الخدمة المدنية والقطاع الخاص لمدة لا تقل عن ٥ سنوات مثل تخصصات (الفلسفة، العلوم السياسية، علم النفس، معلم صف ذكور، تربية ابتدائية وطفل)، الاهتمام المبكر بالتعليم المهني، وإعادة النظر في سياسات ومعدلات القبول في الجامعات وكليات المجتمع بشكل دوري كل ٣ سنوات كحد اقصى.

وبحسب الدراسة فإن أبرز التخصصات المطلوبة للجامعيين الذكور والإناث هي جميع الاختصاصات الطبية وطب الأسنان، اما لحملة الدبلوم الذكور والإناث فإن أبرز التخصصات المطلوبة هي الإحصاء والسجل والطبي والسكرتاريا الطبية والأشعة والهندسة الطبية الحيوية.

أخبار ذات صلة