وزيرة التخطيط تشيد بإنجازات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية

محليات
نشر: 2018-07-30 13:09 آخر تحديث: 2018-07-30 13:09
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أشادت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار بالمستوى المتميز الذي وصلته الاحصاءات الاردنية خلال السنوات الماضية حيث اصبحت تضاهي الاجهزة الاحصائية بالدول المتقدمة، جاء ذلك خلال زيارتها إلى دائرة الاحصاءات العامة للاطلاع على مهام وأعمال وأنشطة الدائرة وتطلعاتها المستقبلية، واكدت قعوار على أهمية تطوير العمل الإحصائي الوطني وتعزيز الثقة به ليتمكن من خدمة اهداف الدولة الاردنية بتوفير البيانات الإحصائية اللازمة لعميات التخطيط ورسم السياسات واتخاذ القرارات السليمة.

كما اشادت الدكتورة قعوار بقيادة الدائرة وموظفيها المتميزين، لمتابعتهم للتطورات وتبني وتطبيق ماهو حديث واستغلال التقنيات الحديثة وثورة البيانات والمعلومات وتطويعها في خدمة العمل الاحصائي الاردني. كما اشارت الى وضوح الرؤية والتوجه للدائرة من خلال تبنيها للاستراتيجية الوطنية للإحصاء للأعوام 2018-2022.

واكدت على ضرورة مواصلة دعم استقلالية الدائرة لتمكينها من القيام بواجباتها على أكمل وجه وللمحافظة على دورها الريادي الذي حققته، والعمل والتواصل مع الوزرات القطاعية والإعلام وبناء قدراتهم في مجال قراءة الرقم الاحصائي واعداد التقارير الاحصائية من خلال معهد التدريب الاحصائي بالدائرة، والباحثين والمؤسسات الدولية اضافة إلى اللامركزية في إنتاج البياناتت الإحصائية ودعم الوزارات التي يوجد لديها مديريات إحصاء وبناء قدراتهم في هذا المجال.

من جانبه، استهل مدير عام دائرة الاحصاءات العامة، الدكتور قاسم سعيد الزعبي هذا اللقاء بتهنئة الوزيرة على الثقة الملكية السامية بتعيينها وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي، كما قدم عرضاً حول أهم أهداف الدائرة ومهامها والمتعلقة بتوفير البيانات الإحصائية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية، التي تساعد في رسم السياسات ووضع الخطط واتخاذ القرارات وجذب الاستثمارات.

كما واستعرض الدكتور الزعبي، أبرز الأعمال والأنشطة الحالية التي تقوم بها الدائرة، والتي على رأسها الاستراتيجية الوطنية للإحصاء والتي تمت بطريقة التشاركية مع كافة المؤسسات الوطنية المعنية واستعدادات الدائرة لإطلاق النتائج الأولية للتعداد الزراعي السابع والاستعدادات التي تجريها الدائرة لإعلان نتائج مسح السكان والصحة الأسرية ومتابعة وتنفيذ المرحلة الميدانية الأخيرة لمسح نفقات ودخل الأسرة بالإضافة إلى تحضيرات الدائرة لتنفيذ تعداد المنشآت الاقتصادية   

كما تناول الدكتور الزعبي خطط الدائرة وبرامجها وأنشطتها وإعادة الهيكلة الهادفة إلى تعزيز تطوير النظام الإحصائي ومأسسته باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، وكذلك تطوير البنية التحتية، وتمكين القدرات الإحصائية للعاملين في الدائرة بتوفير التدريب والتأهيل اللازم ونقل المعرفة من خلال مركز التدريب الإحصائي الأردني، ومشاركة موظفيها في المحافل الإحصائية الدولية.

وخلال هذه الزيارة قدم مساعدو المدير العام ومدراء المديريات ايجازاً عن مهام وواجبات الوحدات والمديريات المختلفة في الدائرة وابرز النشاطات والخطط المستقبلية، وكذلك الصعوبات والمعوقات التي تواجهها الدائرة وسبل حلها.

وفي نهاية اللقاء قامت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي يرافقها مدير عام دائرة الإحصاءات العامة بجولة تفقدية على مديريات ووحدات الدائرة. والتقت عددا من موظفيها واطلعت على أرض الواقع على سير العمل في الدائرة.

أخبار ذات صلة

newsletter