جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات تزور رئاسة الوزراء

الأردن
نشر: 2018-07-26 16:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة

قام وفد من جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات في زيارة إلى رئاسة الوزراء.

وقدمت الجمعية خلال اللقاء، التهنئة لمجلس الوزراء بثقة جلالة الملك ومجلس الشعب وبيان ماهية قانون ضريبة الدخل الذي نريد وكان في استقبال الوفد كل من نائب رئيس الوزراء معالي الدكتور رجائي المعشر ووزير المالية معالي الدكتور عز الدين كناكرية ووزير الدولة للشؤون القانونية معالي مبارك ابو يامين ووزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة.

وقال المعشر إن الحكومة تدرس إصدار مشروع قانون ضريبة دخل يرضي الجميع ويحقق العدالة بين كافة فئات المجتمع ويحقق الإيرادات المرجوة للخزينة.

وأضاف، ان صدور قانون ضريبة دخل عصري يؤدي إلى زيادة الإيرادات الضريبية ودفعها من قبل من يحقق الدخل وعدم دفعها ممن لا يحقق دخل ويؤدي بالتالي إلى عدم لجوء الدولة الى فرض مزيد من الضريبة وبالأخص ضريبة المبيعات التي يتحملها الغني والفقير وبنفس النسبة.

وأشار المعشر إلى ان الحكومة تقوم بإجراء سلسلة من الحوارات حول قانون ضريبة الدخل مع كافة مؤسسات المجتمع المدني الاقتصادية والاجتماعية والمهنية وبيوت الخبرة بما يتيح للحكومة التعرف على جميع الآراء ودراستها للخروج بقانون ضريبة دخل يحقق العدالة.

ودعى خلال اللقاء جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات بتقديم مقترحاتها حول قانون ضريبي يحقق التوازن بين مصلحة الخزينة والمواطن على حد سواء، مشيرا الى ضرورة محاربة التهرب والتجنب الضريبي.

من جانبه قال رئيس جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات المحامي هاشم حمزة، "ان دل على شيء فأنما يدل على رغبة الحكومة الأكيده في التواصل والشراكة الحقيقية مع كافة شرائح المجتمع"، وخصوصًا ان اللقاء يحتوي على عدد من الوزراء المُختصين في الشأن الاقتصادي والقانوني.

وثمن حمزة رغبة الحكومة في تطوير هذه الشراكة وعمل لجان تشريعية في كل وزارة مُشكله من أعضاء من الوزراء وأعضاء من القطاع الخاص من أهل الخبرة في القوانين والتعليمات والإجراءات التي تتعلق بتلك الوزارة.

من جانب آخر تحدث محفوظ مشاعله عن ضرورة التصاعدية في فرض الضريبة للشخص الطبيعي والشخص الاعتباري على حد سواء وضرورة ايجاد ارادة تغيير لا ادارة تغيير و تحدث عن نظام الفوتره والذي يُحد من التهرب الضريبي كما طالب بالاعتدال بالنسب مما يجلب الاستثمارات ويتحرك نتيجة لذلك السوق وهذا يؤدي الى مزيد من الضرائب ويحد من التهرب ويوسع القاعدة الضريبية.

وطالب غسان الخطيب بضرورة تفعيل دور المستشار الضريبي ووضع قوانين ناظمة تزيد من الرقابة وتحد من التهرب الضريبي بدوره شدد النائب السابق احمد الجالودي على دور جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات في تنظيم مهنة الاستشارات الضريبية ونشر الثقافة والوعي الضريبي ومساعدة الحكومة والقطاع الخاص في اصدار قوانين تحقق التوازن والعدالة .وفي مداخلة للسيد صلاح ابو زهرة قال ان الجمعية لديها دراسة شاملة حول قانون ضريبة دخل يبين فيه المواد التي بحاجة الى تعديل او اضافة .

الدكتور عز الدين كناكرية وزير المالية قال انا مسرور بالالتقاء بجمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات حيث تبين من خلال الحوار ان الجمعية تتمتع بخبرة فنية ومهنية في القوانين الضريبية وقال لابد من تكرار مثل هذا اللقاء.

وفي نهاية اللقاء قدم حمزة درع تكريمي الى نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر تقديراً لدوره في خدمة الاقتصاد الوطني.

أخبار ذات صلة

newsletter