"صحة النواب" تستمع لشرح حول آلية عمل برنامج "حكيم"

محليات
نشر: 2018-07-24 15:13 آخر تحديث: 2018-07-24 15:13
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقت لجنة الصحة والبيئة النيابية، في مجلس النواب اليوم الثلاثاء، مدير شركة الحوسبة المهندس فراس كمال، حيث استمعت منه إلى شرح مفصل حول برنامج "حكيم" وآلية عمله.

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور ابراهيم البدور، خلال اللقاء الذي حضره وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، إننا نفتخر بهذه التجربة الوطنية للارتقاء بالقطاع الصحي الاردني، ونسعى لتعزيز التعاون والتشاركية مع جميع الجهات المعنية بتطوير القطاع الطبي.

وقال الشياب اننا نتطلع الى تعزيز التشاركية بين "الصحة النيابية " والوزارة، مؤكدا إنه تم أخذ بجميع ملاحظات النواب أثناء جلسات الثقة النيابية، بكل جدية واهتمام.

من جهته، استعرض كمال آلية عمل برنامج "حكيم"، والذي يهدف إلى زيادة فعالية الإدارة الطبية، وتحقيق تطوير جذري في الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين من خلال إنشاء ملف طبي إلكتروني لكل مواطن، وتيسير وصول مستخدمي النظام إليه من أي منشأة طبية باستخدام الرقم الوطني.

وأضاف أن البرنامج يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات بحيث يحتوي الملف على التقارير الإجرائية والجراحية الشاملة والأدوية الحالية والتجاوب معها أو الحساسة منها والتاريخ الطبي والجراحي والملاحظات المدونة عند زيارة المستشفى أو العيادة.

وتابع أن برنامج "حكيم"، الذي اطلق العام 2009، هو عبارة عن شركة غير ربحية، استفاد منها 5.6 مليون مواطن، فيما غطى176 منشأة صحية.

وبين أن البرنامج يسعى إلى رفع مستوى الرعاية الصحية، والمساهمة في تقليل الأخطاء الطبية من خلال تمكين الأطباء من الاطلاع على السيرة المرضية للمريض، فضلًا عن تحسين تجربة المريض عند تلقي الخدمة من خلال ربط معلومات المريض إلكترونيًا والتخفيض من كلفة الرعاية الصحية من خلال السيطرة على تكرار الفحوصات المخبرية وصور الأشعة والأدوية.

وتم خلال اللقاء الإجابة على استفسارات أعضاء "الصحة النيابية".

أخبار ذات صلة