Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردنيون على موعد مع ظاهرتين فلكيتين نادرتين في 27 تموز الجاري | رؤيا الإخباري

الأردنيون على موعد مع ظاهرتين فلكيتين نادرتين في 27 تموز الجاري

هنا وهناك
نشر: 2018-07-16 19:02 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
ارشيفية
ارشيفية

تكون سماء المملكة، في الـ 27 من شهر تموز الجاري، ظاهرتين فلكيتين نادرتين، حيث يتقابل كوكب المريخ مع الشمس، وأطول خسوف للقمر في القرن الحالي الواحد والعشرين .

وقالت الجمعية الفلكية الاردنية، أنها سترصد من خلال كوادرها في أكثر من نقطة في المملكة ، ظاهرتي الخسوف وتقابل كوكب المريخ مع الشمس، مشيرة الى انه من الممكن مشاهدة الظاهرتين بالعين المجردة دون استخدام اي ادوات رصدية. 

وفيما يتعلق بظاهرة تقابل كوكب المريخ مع الشمس، قالت عضو الهيئة الادارية في الجمعية الفلكية الاردنية دلال اللالا: انها تُعرّف بوقوع كوكب الارض بين كوكب المريخ والشمس وستحدث عند الساعة السابعة و47 دقيقة مساء يوم الجمعة من ذات التاريخ بالتزامن مع غروب الشمس بحيث يظهر المريخ من جهة الشرق.


اقرأ أيضاً : الأردنيون سيتمكنون من مشاهدة المريخ نهاية الشهر الحالي


وحول ظاهرة الخسوف بينت اللالا ان القمر سيكون في تلك الليلة بدرا ويبدأ ظل الارض بالدخول تدريجيا على القمر الساعة التاسعة والنصف مساء في التوقيت المحلي لعمان، ليحجب ضوء القمر الذي يتحول الى اللون الاحمر، وستستغرق هذه الظاهرة 103 دقائق، وستشمل هذه الظاهرة معظم المنطقة العربية ووسط أسيا وشرقي وغربي افريقيا وجنوبي اميركا واوروبا. واوضحت ان ظاهرة الخسوف تحدث عندما تتعامد كل من الشمس والارض والقمر (بدرا)، معا على خط واحد بحيث تتوسط الارض بينهما، لافتة الى ان آخر خسوف للقمر حدث في 31 كانون الثاني الماضي إلا ان خسوف القمر في ليلة 27 هو الاطول في القرن الحالي، ويسمى هذا الخسوف بـ"خسوف القمر الدموي" كونه يظهر باللون الاحمر لحظة الخسوف والتي تعود لحجب الارض لأشعة الشمس عن القمر. واشارات اللالا الى ان اطول خسوف حدث في القرن الماضي ليلة 16 تموز عام 2000 واستغرق 106 دقائق.

أخبار ذات صلة

newsletter