السفير التركي في عمان: انطلاقة جديدة ستشهدها علاقاتنا مع الأردن

محليات
نشر: 2018-07-15 15:00 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال السفير التركي في عمان مراد كاراغوز، إن العلاقات الأردنية التركية ستشهد انطلاقة جديدة، خاصة وان هناك حكومتين جديدتين في البلدين يعول عليهما في دفع هذه العلاقات.

وأضاف أن الأردن قيادة وشعبا وقفت مع تركيا موقف "الصديق الحقيقي" في فترة محاولة الانقلاب الفاشلة وان هذا الموقف لن تنساه تركيا قيادة وشعبا ويستحق الشكر باستمرار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده، الأحد، في مقر السفارة بذكرى مرور عامين على محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

واشار كاراغوز الى ان تركيا تمكنت من تجاوز ازمة محاولة الانقلاب بسرعة كبيرة ونجحت في اكمال مشاريعها التنموية، محققة نموا اقتصاديا وصل الى 7.4%.

وعرض السفير التركي لكل ما يشير الى تورط منظمة فتح الله غولن بمحاولة الانقلاب، مشيرا الى ان هناك نحو 95 قضية مرتبطة بمحاولة الانقلاب لا يزال القضاء التركي ينظر بها.

واكد تمسك بلاده بالديموقراطية وباتت اكثر اصرارا عليها، وانجزت مؤخرا الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس رجب طيب اردوغان، كما جرت الانتخابات البرلمانية التي وصلت نسبة المشاركة فيها الى 88%، وانتقلت تركيا من النظام البرلماني الى الرئاسي وقام الرئيس اردوغان بتشكيل الحكومة والتي خفض عدد الوزراء فيها من 26 وزيرا الى 16.

وقال ان العلاقات الاردنية التركية ممتازة وعلى اكمل وجه، حيث كان هناك اربعة لقاءات بين جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس رجب طيب اردوغان خلال 11 شهرا الماضية، عدا عن الاتصالات المستمرة بين الزعيمين، واللقاءات بين المسؤولين الاردنيين والاتراك.

واكد ان السفارة التركية عملت على جذب الاستثمارات التركية الى الاردن، مشيرا الى ان هناك محاولات مستمرة لجذب تلك الاستثمارات وتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياحية والثقافية بين البلدين.

واكد دعم بلاده للاردن وخاصة فيما يتعلق بالوصاية الهاشمية على المسجد الاقصى، ومشاركته المخاوف من التطورات السلبية والموقف الامريكي من القضية الفلسطينية في ظل وجود الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة والانتهاكات التي تمارسها في الاراضي الفلسطينية.

أخبار ذات صلة

newsletter