Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مدمرتان أمريكيتان تدخلان مضيق تايوان | رؤيا الإخباري

مدمرتان أمريكيتان تدخلان مضيق تايوان

عربي دولي
نشر: 2018-07-07 20:41 آخر تحديث: 2018-07-07 20:42
ارشيفية
ارشيفية

 دخلت مدمرتان أمريكيتان مضيق تايوان السبت، على ما أعلنت الحكومة التايوانية، فيما يتصاعد التوتر بين واشنطن وبكين.

ودخلت المدمرتان "يو س اس موستن" و"يو اس اس بينفولد" المضيق الذي يفصل بين تايوان والصين صباح السبت ومن المتوقع ان تواصلا الابحار باتجاه الشمال الشرقي، بحسب ما قالت وزارة الدفاع في تايوان في بيان.

وجاء في البيان أن "الجيش يراقب الوضع في المناطق المجاورة ولديه الثقة والقدرات للحفاظ على الاستقرار الاقليمي والدفاع عن الأمن الوطني".

وأبلغ مسؤول في وزارة الدفاع في تايوان وكالة فرانس برس ان المدمرتين كانتا في المضيق مساء السبت، وهما تبحران في ما وصفه ب"المياه الدولية".

وياتي دخول السفينتين المضيق في وقت تخوض واشنطن وبكين حربا تجارية وفيما يتصاعد التوتر بين بكين وتايبيه.

وتحكم الصين القارية وتايوان سلطتان متنافستان منذ نهاية الحرب الاهلية الصينية عام 1949. وتتمتع تايوان بحكم ذاتي لكنها لم تعلن يوما استقلالها. ولا تزال الصين تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من اراضيها ولا تستبعد استعادتها بالقوة في حال اعلنت استقلالها.

وتمنع بكين تايبيه من العضوية في الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية مع محاولتها ابعاد الجزيرة عن حلفائها الدبلوماسيين.

ومنذ وصول رئيسة تايوان تساي اينغ وين إلى السلطة قبل عامين، ازدادت عدائية بكين التي لا تثق بالحزب الحاكم للجزيرة المؤيد تقليديا للاستقلال.

وحوّلت واشنطن اعترافها الدبلوماسي من تايوان إلى الصين في العام 1979، إلا أنها تحتفظ بعلاقات تجارية مع الجزيرة وتعد أبرز مصدري السلاح لها.

وتقاربت العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان في الاشهر الاخيرة مع اقرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب قواعد جديدة تسمح لكبار المسؤولين الأمريكيين بالسفر إلى الجزيرة. كما وافقت واشنطن على السماح لمتعاقدين أمريكيين بمساعدة تايوان في بناء غواصات عسكرية.

أخبار ذات صلة

newsletter