مجلس النواب لن يتمكن من مناقشة مشروع قانون التقاعد المدني

محليات
نشر: 2018-07-04 19:10 آخر تحديث: 2018-07-04 19:10
ارشيفية
ارشيفية

ذكرت الأمانة العامة في مجلس النواب أن الحكومة أرسلت للمجلس مشروع قانون معدل لقانون التقاعد المدني لسنة 2018 مع الأسباب الموجبة له.

وأوضحت في تصريح صحفي صادر عنها اليوم الأربعاء، أن المجلس لا يستطيع في دورته الاستثنائية المقبلة في التاسع من تموز الجاري مناقشة أو دراسة مشروع القانون، حيث أن الدستور يحصر المناقشات في الدورات الاستثنائية بما تتضمنه الإرادة الملكية السامية على جدول أعمالها، حيث اقتصرت الدورة المقبلة على مناقشة بند واحد يتعلق بمناقشة البيان الوزاري، والذي تطلب الوزارة الثقة على أساسه.

ووفق نص الفقرة (4) من المادة (53) في الدستور فإنه إذا كان مجلس النواب غير منعقد يدعى للانعقاد لدورة استثنائية وعلى الوزارة أن تتقدم ببيانها الوزاري وان تطلب الثقة على ذلك البيان خلال شهر من تاريخ تأليفها، كما تنص الفقرة الثالثة من المادة (82) في الدستور على أنه "لا يجوز لمجلس الأمة أن يبحث في أية دورة إستثنائية إلا في الأمور المعينة في الإرادة الملكية التي إنعقدت تلك الدورة بمقتضاها".

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها اول امس الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الموافقة على مشروع قانون معدل لقانون التقاعد المدني لسنة 2018 وارساله الى مجلس النواب للمضي بالاجراءات الدستورية لاقراره .

وجاء مشروع القانون تنفيذا لتعهدات قطعتها الحكومة مع بدايات تشكيلها باعادة النظر بقانون التقاعد المدني خصوصا تقاعد الوزراء .

أخبار ذات صلة

newsletter