Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اكثر من 50 قتيلا في يومين والحوثيون يعززون مواقعهم في الحديدة | رؤيا الإخباري

اكثر من 50 قتيلا في يومين والحوثيون يعززون مواقعهم في الحديدة

عربي دولي
نشر: 2018-07-03 11:45 آخر تحديث: 2018-07-03 11:45
ارشيفية
ارشيفية

قتل أكثر من خمسين شخصا، بينهم مدنيون، في اليومين الماضيين في غارات جنوب مدينة الحديدة بغرب اليمن، بينما عزز المتمردون الحوثيون مواقعهم الدفاعية، بحسب ما اعلنت مصادر عسكرية وطبية وشهود عيان الثلاثاء.

وقال شهود عيان ان المتمردين الحوثيين قاموا بحفر عشرات الخنادق وسط شوارع المدينة، كما نصبوا حواجز واقاموا سواتر ترابية.

وقتل 54 شخصا، بينهم 11 مدنيا في غارات جوية جنوب الحديدة. وأكدت مصادر عسكرية يمنية قصف مواقع في مناطق زبيد والتحيتا وبيت الفقية في الحديدة.

وبحسب مصادر طبية في مستشفى العلفي، قتل 43 متمردا حوثيا واصيب العشرات يومي الاحد والاثنين.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر في مستشفى قرب زبيد ان ثلاثة مدنيين قتلوا واصيب 4 في غارة جوية.

كما قتل 8 مدنيين بينهم اربعة اطفال بعد سقوط صاروخ غرب التحيتا، بحسب شهود عيان. وأكد مصدر طبي حصيلة القتلى المدنيين.

وبهذا يرتفع عدد القتلى منذ بدء العملية العسكرية في محافظة الحديدة الى 483 قتيلا.

وتأتي هذه التعزيزات بينما عاد مبعوث الامم المتحدة مارتن غريفيث الاثنين الى صنعاء، في اطار جهوده للتوصل الى اتفاق لتجنيب المدينة المزيد من المعارك.

وكانت الامارات أعلنت الاحد انها "اوقفت مؤقتا" العملية العسكرية في الحديدة من اجل افساح المجال امام جهود المبعوث الأممي لتسهيل عملية تسليم ميناء الحديدة "دون شروط".

وبدأت القوات الموالية للحكومة اليمنية في 13 حزيران/يونيو بمساندة الامارات، الشريك الرئيسي في التحالف العسكري بقيادة السعودية، هجوما على ساحل البحر الاحمر باتجاه ميناء الحديدة الذي تمر عبره غالبية المساعدات والمواد التجارية الى البلد الغارق في نزاع مسلح.


اقرأ أيضاً : الإمارات تعلن عن "وقف مؤقت" للعملية العسكرية في الحديدة


وفي حال تمت السيطرة على مدينة الحديدة التي يسكنها نحو 600 ألف شخص، فسيكون ذلك أكبر انتصار عسكري لقوات السلطة المعترف بها دوليا في مواجهة المتمردين، منذ استعادة هذه القوات خمس محافظات من أيدي الحوثيين في 2015. 

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها العاصمة صنعاء.

وأدى النزاع منذ التدخل السعودي الى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظل أزمة انسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

أخبار ذات صلة

newsletter