البدء بتنفيذ نظام النقاط المرورية.. تفاصيل

محليات
نشر: 2018-07-01 15:17 آخر تحديث: 2018-07-01 15:17
ارشيفية
ارشيفية

صدر العدد الأخير في الجريدة الرسمية، الأحد، تعليمات تنفيذ نظام النقاط المرورية لعام 2018، والتي يعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

ويشار إلى أنه قد أقر مجلس الوزراء في حكومة هاني الملقي، نظام النقاط المرورية لسنة 2018، والذي جاء لتحديد نقاط بعض مخالفات السير التي تشكل خطورة على المواطنين والطريق، وتتكرر باستمرار، ما يرتب على عدد نقاط معين منها، وقف العمل برخصة قيادة مرتكبها، ضمن إجراء وقائي وتأهيلي للسائقين مكرري المخالفات، إذ ستسجل المخالفات على رخصة السائق وليس السيارة.

وبحسب التعليمات، يتم تسجيل النقاط المرورية في السجل كما يلي:

أ- اذا لم تكن المخالفة نتيجة حادث سير فيتم تسجيل النقاط المرورية من تاريخ تحرير المخالفة.

ب. اذا نتج عن المخالفة حادث سير وتم توديع القضية إلى المحكمة المختصة فلا يتم تسجيل النقاط المرورية الا بعد صدور حكم قضاني قطعي.

ج. في حال ارتكاب المخالفة الواردة في التسلسل رقم (10) من المادة (5) من النظام

يتم تسجيل النقاط المرورية وفقا لما يلي:

1. بعد ثبوت تجاوز نسبة الكحول بالدم عن النسبة المحددة بموجب التعليمات الصادرة لهذه الغاية وذلك بتقرير طبي يثبت تأثيرها العقلي.

2. بعد ثبوت تعاطيه المؤثرات العقلية بتقرير طبي.

3. عند ضبط السابق يتناول المشروبات الكحولية أثناء القيادة.

وأشارت التعليمات إلى أنه اذا وصل مجموع النقاط إلى حد يستدعي إجراء وقف العمل بالرخصة فإنه لا يتم شطب النقاط المرورية التي سجلت في السجل ما لم يتم إجراء حجز فعلي للرخصة بموجب المادة (8/أ) من النظام.

وعند وقف العمل برخصة القيادة وفقا للنظام وهذه التعليمات يتم إرسالها الى إدارة ترخيص السواقين والمركبات للاحتفاظ بها خلال مدة وقف العمل بها على أن يتم تسليمها للسائق من خلال إدارة ترخيص السواقين والمركبات بعد انتهاء مدة وقف العمل بها.

أخبار ذات صلة