Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هام لمنتسبي القوات المسلحة.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

هام لمنتسبي القوات المسلحة.. تفاصيل

الأردن
نشر: 2018-06-29 14:55 آخر تحديث: 2018-07-05 19:14
تعبيرية
تعبيرية

 أعلن مدير شؤون الأفراد في القوات المسلحة -الجيش العربي العميد عبدالله الحسنات بدء إعادة الهيكلة الشاملة داخل الجيش.

وقال الحسنات في لقاء متلفز، الجمعة، إنه تم تشكيل لجان متخصصة فنية قبل 5 شهور لمراجعة شاملة قانون خدمة أفراد القوات المسلحة وتم الانتهاء من التعديلات الأسبوع الماضي.

·       وأضاف أن يوجد تعديل شامل على القانون (تغيير في المسميات وتوسيع لصلاحيات رئيس هيئة الأركان المشتركة في إصدار التعليمات والتجنيد والتوظيف).

·       وتاليا أبرز القرارات التي تحدث عنها مدير شؤون الأفراد في القوات المسلحة -الجيش العربي:

·       إعادة صياغة للرتب العسكرية ونظام الترفيع الجديد.

·       جواز نقل المستخدمين المدنيين والعسكريين من وإلى القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية الأخرى.

·       منح رئيس هيئة الأركان عدة صلاحيات فيما يتعلق بإعارة الأفراد أو المستخدمين المدنيين داخل وخارج القوات المسلحة.

·       إضافة أنواع عديدة وجديد للإجازات (الدراسة، الأبوة)، حيث تم زيادة إجازة الأفراد لتصبح 36 يوماً بدلاً من 30 يوماً، وزيادة مدة الإجازة الدراسية بدون راتب لتصبح سنة بدلاً من شهر، وزيادة الإجازة بدون راتب لمدة سنتين بدلاً من سنه للأفراد.

·       تعديل الصلاحيات الممنوحة للأطباء فيما يتعلق بالإجازات المرضية للمستخدمين المدنيين لتصبح 90 يوماً بدلاً من 70 يوماً كما هو مطبق على العسكريين.

 ·        تعديلات جوهرية على نظام نهاية الخدمة للافراد التابعين للقوات المسلحة ما يعادل راتب شهرين مع علاوات، حيث سيتم منح المستخدمين المدنيين نظام نهاية الخدمة كما هو مطبق على العسكريين.

واكد الحسنات أن جميع التعديلات في القوات المسلحة الأردنية لمصلحة المؤسسة وأفرادها.

 وفيما يتعلق بالفصل الخاص بالعسكريين والاجهزة الامنية، أكد الحسنات انه يوجد تعديلات وقال "بدأنا قبل سنة ليصبح لصالح افراد القوات المسلحة، حيث يحتوي على 14 مادة وتم الحديث مع مؤسسة الضمان الاجتماعي".

 وقال الحسنات إنه يجب تعديل بعض المواد في مؤسسة الضمان الاجتماعي التي تتعلق بالفصل الخاص للعسكريين والأجهزة الامنية فقط، وأضاف أنه يوجد نقصان في بعض الحقوق للعسكريين في الاجهزة الامنية عند صدور القانون، مشيراً إلى ان الجميع متعاون مع الاجهزة الامنية وتعديل بعض المواد في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

 وبين أن نفقات الجنازة للعسكرين المؤمن عليهم البالغة 500 دينار سيتم الموافقة عليها، كما سيتم تعديل مادة التي تتعلق بتعريف الشهيد.

 وأوضح أنه لم يكن مسمى "شهيداً" ونص واضح في قانون الضمان الاجتماعي، كما سيتم النقاش في المعادلة التقاعدين التي يتم احتساب عليها راتب الشيخوخه والتقاعدي المبكر، حيث سيتم اعادة النظر في المادة لنقصان في الحقوق.

 وكشف الحسنات أن رئيس هيئة الأركان أعاد 3 الأف و500 فرد للخدمة خلال سنة ونصف وإلحاقهم في وحداتهم بعد تسريحهم من الخدمة لأسباب معينة ولمن لا يوجد عليهم قضايا.

ولفت إلى أنه تم اصدار تعليمات جديدة للمستخدمين المدنيين في القوات المسلحة للمحافظة على حقوقهم كما هو في المؤسسات الاردنية.

وأشار إلى أنه سيتم تقسيم المدنيين إلى فئتين، الاولى حملة شهادة الدبلوم الشامل واعلى، والفئة الثانية توجيهي ناجح فما دون، أما الفئة الاولى فيتم تعيينهم على شهادته كما هو معمول به في ديوان الخدمة المدنية، فيما الفئة الثانية  فإن كل شخص يختلف عن الاخر بحسب مهنته.

وبين انه هنالك ترفيعات للمستخدمين المدنيين في القوات المسلحة، مبيناً ان اول ترفيع سيكون في شهر أب تقريبا 2500 مستخدم وزيادة في الراتب وعلاوات.

وبين أن اعادة الهيكلة ستعمل على تخصيص مكافأة نهاية الخدمة للمدنيين في حال اكمال الحد الادنى للضمان المبكر او الشيخوخة تعادل راتب 6 اشهر.

وأوضح أن اعادة الهيكلة في القوات المسلحة عملت على تقديم جيمع الحقوق للمستخدمين في القوات المسلحة مع العسكريين باستثناء الاسكان العسكري.

وأضاف الحسنات أنه سيكون مشاريع اسكانية باقساط ومناسبة وبمساحات مختلفة وكبيرة، والهدف منها التسريع للحصول على اسكان، حيث بدأت القوات المسلحة بالتفاوض مع الشركات والعطاءات واخرها مع مؤسسة المضان الاجتماعي، وبين أن المشروع سيوفر ايضا فرص عمل في المحافظات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter